ديلي تلغراف: تل أبيب تنهي خدمات سفيرها في لندن خوفا من تعرضه للابتزاز

السفير الإسرائيلي في بريطانيا
حجم الخط

تطرقت جريدة الديلي تلغراف البريطانية إلى قرار تل أبيب بإنهاء خدمة سفيرها في لندن بشكل سريع بعد أكثر من 4 سنوات في منصفه خوفا ن تعرضه لابتزاز، جاء ذلك بوضوع تحت عنوان "السفير الغسرائيلي في لندن يترك منصبه بعد تلقيه عدة زيارات متأخره".

وتقول الجريدة إن السفير السابق لإسرائيل في لندن دانييل طوب استقبل عددا من الزوار في أوقات متأخرة في مقر إقامته الرسمي في أحد ضواحي العاصمة البريطانية لندن وبشكل متكرر.

وتضيف الجريدة أن زوار طوب لم يسجلوا زياراتهم بشكل رسمي سواء مع السلطات البريطانية أو الخارجية الإسرائيلية وهو ما دفع تل أبيب لإنهاء خدماته بشكل سريع بعد أكثر من 4 سنوات في منصبه خوفا من تعرضه لابتزاز.

وتنقل الجريدة عن مسؤول إسرائيلي قوله إن القرار لم يكن يشكل أي مخالفة لكنه كان وضعا غير مناسب لديبلوماسي وهو ما يجعله ضعيفا أمام أي محاولة ابتزاز.

وتنقل الجريدة عن صحيفة هأريتس الإسرائيلية أن السلطات البريطانية طالبت طوب بإيقاف هذا النوع من الزيارات فورا لأنه يجعلها أقل قدرة على توفير الحماية له لكنه واصل تلقي الزوار في مواعيد متأخرة ودون تنسيق.

وتوضح الجريدة أن الحرج الذي وضعه طوب على عاتق الخارجية الإسرائيلية منعه من تولي منصب رفيع فيها حيث كان مرشحا لشغل منصب المستشار القانوني للوزارة لكن تم استبعاده بعد ذلك.