احتجاز أوكراني بتهمة التجسس

الدفاع الروسية: إحباط هجوم إرهابي بـ 5 مُسيرات أوكرانية في موسكو الجديدة وضواحي العاصمة

روسيا واوكرانيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن إحباط الدفاعات الجوية بهجومٍ إرهابي لـ5 مُسيرات أوكرانية في منطقة موسكو الجديدة وضواحي العاصمة موسكو.

وقال البيان الصادر اليوم الثلاثاء: "دمرت أنظمة دفاعتنا الجوية أربع مسيرات أوكرانية في منطقة موسكو الجديدة.. كما تم إسقاط مسيرة أخرى بوسائط الدفاع الالكتروني  (وسائط الحرب الالكترونية) في منطقة أودينتسوفو في ضواحي موسكو"، مؤكدة على أن الدفاعات أسقطت جميع المسيرات دون وقوع إصابات.

وكان مصدر في خدمة الطوارئ، قد أفاد بأن الدفاعات الجوية أسقطت مسيرتين في منطقة موسكو الجديدة بالقرب من قرية كريفوشيفو دون وقوع إصابات.

إلى ذلك تم إسقاط مسيرة بالقرب من قرية فالويفو، وأخرى في منطقة كوبينكي.

من جهته أعلن عمدة موسكو سيرغي سوبيانين، أنه بهدف ضمان أمن الطائرات تم توجيه الرحلات الجوية من مطار فنوكوفا إلى مطارات أخرى وذلك إثر هجوم بمسيرات تم التصدي له بضواحي العاصمة.

وعلى صعيد آخر، أفاد جهاز الأمن الفدرالي الروسي باحتجاز مواطن أوكراني في جمهورية لوغانسك الشعبية يشتبه في قيامه بالتجسس.

وجاء في بيان صدر عن الجهاز، اليوم: "أحبطت دائرة جهاز الأمن الفدرالي الروسي بجمهورية لوغانسك الشعبية النشاط غير القانوني لأحد سكان جمهورية لوغانسك يحمل الجنسية الأوكرانية".

وأضاف البيان أن هذا الرجل كان يقوم منذ أكتوبر عام 2022 "بهدف تقديم المساعدة للقوات الأوكرانية في أعمالها القتالية ضد وحدات القوات الروسية المشاركة في العملية العسكرية الخاصة"، وبناء على تعليمات من شخص تصرف لصالح الجيش الأوكراني، بجمع ونقل البيانات حول أماكن الانتشار وتحركات وحدات الشرطة الشعبية لجمهورية لوغانسك الشعبية والقوات الروسية.

وتابع: "اعتمادا على المعلومات الموجودة فتح محققو جهاز الأمن الفدرالي الروسي قضية جنائية بحقه وفق المادة 276 للقانون الجنائي الروسي ("التجسس"). وقد تم احتجاز المشتبه به. ويجري التحقيق في هذه القضية".

وفي سياق آخر، أفاد المقدم المتقاعد بجمهورية لوغانسك الشعبية أندريه ماروتشكو، بإحباط أنشطة مجموعتين أوكرانيتين للتخريب والاستطلاع بالقرب من مدينة سوليدار أثناء محاولتهما اختراق مواقع روسية.

وقال ماروتشكو في حديث لوكالة "نوفوستي": "تم في اتجاه دونيتسك إحباط أنشطة لمجموعتي تخريب واستطلاع تابعتين للقوات الأوكرانية. وفي منطقة التجمع السكني سوليدار حاول العدو ليلا عبر مجموعتين تضمان 15 فردا اختراق مواقعنا الأمامية".

وأشار إلى أن المخربين الأوكرانيين كانوا مجهزين بشكل جيد، مضيفا أنه كانت لديهم وسائل حديثة للتتبع والكشف. ودقق أنه تم اكتشافهم في الوقت المناسب باستخدام مسيرة.

وتابع: "بفضل العمل الاحترافي لمشغل مسيرتنا المزودة بكاميرا للرؤية الليلية تم اكتشاف العدو في الوقت المناسب وأطلقت النار عليه من أسلحة خفيفة. وتكبدت المجموعتان خسائر وتراجعتا إلى الأراضي التي يسيطر عليها الجانب الأوكراني".