غزة: الإعلان عن موعد افتتاح بنك الوقف الفلسطيني

وكيل وزارة الأوقاف =
حجم الخط

وكالة خبر

أعلن وكيل وزارة الأوقاف د.عبد الهادي الأغا، اليوم الخميس،عن موعد افتتاح بنك الوقف الفلسطيني بغزة.

 وقال الأغا، في حديثٍ لإذاعة صوت "الأقصى": "من المتوقع أن يتم افتتاح بنك الوقف الفلسطيني قبل نهاية هذا العام، وسيتم الإعلان عن ذلك بمجرد جاهزية البرامج والطواقم العاملة، وسيتم فتح الباب للمواطنين لوضع مساهماتهم في البنك حتى قبل الافتتاح".

وأشار إلى أنّ بنك الوقف الفلسطيني سيلتزم بقواعد الإستثمار والعمل الإقتصادي وليس بمنطق العمل الخيري، وإجراء المرابحات التي تؤمن إستمرارية الفكرة والمشروع، ثم بعد ذلك العائدات يمكن ان نقدمها للفقراء والمساكين.

وبين أنّ فكرة البنك من منطلق شرعي لإيجاد حاضنة إستثمارية شرعية آمنة لأصحاب المال في ظل صعوبة الآفاق التجارية في القطاع.

وأوضح أنّ مجلس الاجتهاد الفقهي المشكل من كافة المذاهب والمشارب الفقهية في قطاع غزة هو المرجعية الشرعية للبنك, وتم تكليف هيئة للرقابة الشرعية على البنك وبدأت عملها بالتدقيق على كل الأنظمة واللوائح والصيغ الاستثمارية وكل الأفكار المعتلقة بالتنمية الاستثمارية.

وأضاف: "أنّ البنك سيكون شركة قابضة لديه شركات أخرى لتوفير وبيع السلع، أي أن البنك سيملك معارض السلع المختلفة، ولن تجرى أي معاملة إلا حسب الأصول والقواعد الشرعية المعمول بها الضابطة.

وذكر الأغا، أنّ البنك سيعتمد نظام الحوكمة ليتأكد كل مواطن أن كل ما ساهم فيه ذهب لما أوقف له، ومن حق المواطن أنّ يتعرف على أوجه الصرف حسب صناديق الوقف التي أورد ماله فيه، وسيتم منح شهادات اكتتاب للمواطنين واضحة حسب نوعها.