إحباط هجوم أوكراني ومقتل 670 جندي

بالفيديو مقاتلون روس يغتنمون حاسوبًا لوحيًا أوكرانيًا مع منظومة تنسيق القتال "كرابيفا"

روسيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلن قائد فصيلة "Storm Z" التابعة لمجموعة قوات "جنوب" بالجيش الروسي، أن عناصر فصيلته تمكنوا من الاستيلاء على حاسوب لوحي أوكراني مع منظومة تنسيق القتال "كرابيفا".

وأشار في بيان صحفي اليوم السبت، إلى أن "كرابيفا" هي جزء من نظام تنسيق القتال المتمحور حول الشبكة الذي يستخدمه الجيش الأوكراني، وبمساعدته يتم التنسيق بين قادة المجموعات القتالية المختلفة.

وأفاد بأنه تم الاستيلاء على هذه الغنيمة خلال إحدى الهجمات على موقع أوكراني على اتجاه أوغليدار، مضيفًا: "مع هذا الجهاز اللوحي، تجلس مجموعة في موقع محصن وتتابع تحركات المركبات الروسية وتحدد مباشرة على الخريطة على الجهاز اللوحي نقاط تمركز القوات الروسية. بعد ذلك يتم تسليم الإحداثيات ليتم القصف بالمدفعية والطيران والصواريخ. سرعة التفاعل عالية بشكل لا يصدق".

وأظهرت كافة الأهداف التي يتم الكشف عنها من قبل عناصر القوات الأوكرانية، بما في ذلك بواسطة الاستطلاع العادي وبواسطة الدرونات الجوية، في الوقت الفعلي لدى جميع القادة الأوكرانيين الذين يعملون في هذا الاتجاه.

وتابع الضابط الروسي القول: "ويجلس كل قائد وحدة مع هذا الجهاز اللوحي ويسلم المعلومات التي يعتبرها مهمة للآخرين. وبفضل ذلك تعلم سرايا الاستطلاع مكان نقاط التجمع الروسية ويتم إرسال المسيرات الجوية للتحقق ثم تسجيل ذلك على الجهاز. وبين الحين والآخر يتم تجديد كافة المعلومات".

وحول تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أعلنت الدفاع الروسية اليوم، أن الجيش الأوكراني نفذ عددا من المحاولات الفاشلة للهجوم على محوري دونيتسك وكراسني ليمان خلال اليوم الماضي، وبلغت خسائر العدو نحو 670 جنديا في يوم.

وقالت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي، إن قواتها صدت 16 هجوما أوكرانيا على محور دونيتسك، وخسر العدو نحو 280 جنديا هناك.

كما صدت القوات الروسية 3 هجمات على محور كراسني ليمان، وقامت بتحييد مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية، فيما بلغت خسائر العدو على ذلك المحور حوالي 90 جنديا.

وعلى محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه، تم تحييد 3 مجموعات تخريب واستطلاع معادية، وقتل نحو 210 جنود أوكرانيين، وذلك بالإضافة إلى تصفية 70 جنديا على محور خيرسون و20 آخرين على محور كوبيانسك.

وأصابت النيران الروسية 89 وحدة مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 112 منطقة.

وضربت القوات الروسية مواقع قيادة ثلاثة ألوية أوكرانية في دونيتسك وزابوروجيه، ودمرت مستودعين للذخيرة في دونيتسك وستة مستودعات ذخيرة في زابوروجيه، إضافة إلى مستودع وقود للمعدات العسكرية للواء 36 مشاة البحرية في زابوروجيه أيضا.

واعترضت الدفاعات الجوية الروسية 9 قذائف من راجمات الصواريخ HIMARS و"أوراغان"، وأسقطت 14 طائرة بدون طيار أوكرانية.

وفي المجموع تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 455 طائرة، و242 مروحية، و009 5 طائرات بدون طيار، و426 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و10700 دبابة ومدرعة أخرى، و1138 راجمة صواريخ، و5453 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، و11664 مركبة عسكرية خاصة.