"قرار بتعليق المشاركة في اتفاق تصدير الحبوب"

بوتين يتلقّى تقارير بشأن عواقب استهداف جسر القرم اليوم

بوتين
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أفاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، بأن الرئيس فلاديمير بوتين، تلقى اليوم الإثنين تقارير عن عواقب استهداف جسر القرم صباح اليوم، من نائب رئيس الوزراء مارات خوسنولين ومدير جهاز الأمن الفيدرالي ألكسندر بورتنيكوف ومن رئيس جمهورية القرم سيرغي أكسينوف.

وقال في بيان صحفي اليوم: "تلقى الرئيس بوتين تقارير من هؤلاء المسؤولين حول عواقب الهجوم الإرهابي على جسر القرم"، مضيفًا أن الرئيس بوتين أصدر تعليمات لتنظيم حركة السير في اتجاه القرم في ظل الهجوم الإرهابي على جسر القرم، وأوعز بتقديم العون والمساعدة للمواطنين المتواجدين على الطريق.

وبتوجيه من الرئيس الدولة، توجه خوسنولين بالطائرة إلى المنطقة وبعد التعرف على الوضع، سيقدم الأخير تقريره خلال اجتماع بالفيديو برئاسة بوتين في السابعة مساء.

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية أن ما وقع بجسر القرم فجر اليوم هو هجوم إرهابي نفذته مسيرتان بحريتان أوكرانيتان. وذكرت اللجنة أن الهجوم وقع في الساعة 3.05 فجرا وأدى إلى تضرر طريق السيارات في الجسر.

وأعلن رئيس جمهورية القرم سيرغي أكسيونوف أن حركة المرور على جسر القرم قد توقفت بسبب حادث طارئ، وأفادت تقارير رسمية لاحقا بمقتل شخصين جراء الحادث.

في ذات الوقت نقلت وكالة RBC-Ukraine، عن مصدر أمني أوكراني، أن الهجوم على جسر القرم كان عملية خاصة نفذتها البحرية الأوكرانية بالتعاون مع جهاز الأمن الأوكراني، وتم استخدام درونات مائية خلالها.

وفي سياق آخر، أعلن الكرملين، اليوم، أن روسيا علقت مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وأكدت الرئاسة الروسية أن الاتفاق الذي تنتهي صلاحيته عند منتصف الليل "انتهى عمليا"، مؤكدة أن روسيا مستعدة للعودة إليه "فورا" عندما تلبى شروطها.

وأوضح الناطق باسم الكرملين، ديميتري بيسكوفن أن "اتفاق البحر الأسود انتهى عمليا اليوم" الإثنين، مضيفا أنه "ما أن يلبى الجزء المتعلق بروسيا (في الاتفاق) ستعود روسيا فورا إلى الاتفاق بشأن تصدير الحبوب".

ويهدف الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو الماضي، إلى تخفيف حدة أزمة الغذاء العالمية بفتح باب التصدير الآمن أمام حبوب أوكرانية التي كان الصراع الروسي الأوكراني يمنعها، عبر موانئ البحر الأسود.

وتم تمديد الاتفاق عدة مرات، لكن أجله يحل اليوم. علما بأن روسيا كانت قد أعلنت منذ شهور أن شروط التمديد لم تتحقق.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية، في وقت سابق، اليوم، نقلا عن الناطقة باسم وزارة الخارجية، ماريا زاخاروفا، أن روسيا أبلغت تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة رسميا بأنها تعارض تمديد اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود.