كهرباء غزة: زيادة مصادر الطاقة تحتاج لقرار سياسي

كهرباء غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أفاد رئيس هيئة المديرين في شركة الكهرباء بغزة خليل شقفة، بأن قطاع الطاقة يتكون من ثلاثة مكونات: محطة التوليد، وشركات النقل، وشركة التوزيع، والتي مهمتها إدارة توزيع الكهرباء.

وأكد شقفة في تصريح إذاعي لـ"صوت الأقصى"، رصدته وكالة "خبر" الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، على أن زيادة مصادر الطاقة تحتاج لقرار سياسي.

وأوضح أن الشركة تسعى لزيادة مصادر الطاقة محليًا، وتشجع المشتركين بالطاقة الشمسية، مضيفًا أن تشغيل المولد الرابع في محطة التوليد مسؤولية سلطة الطاقة.

وقال: "نعطي إقراض لقيمة 50 شيكل شهري لمستفيدي الشؤون، ونحن في إطار الترتيبات الفنية للانتهاء من آليات التنفيذ ومتوقع نهاية الشهر الحالي".

وأشار إلى أن أي مواطن يستفيد من الشؤون الاجتماعية ينزل في حسابه 50 شيكل، مبينًا أن حوالي 70 ألف مواطن يستفيد من الشؤون، وقرابة 37 ألف مشترك يستفيد من قيمة الـ50 شيكل شهريًا.

ونوه شقفة، إلى أن قيمة الـ50 شيكل هي منحة كاملة دون أي خصومات، مضيفًا أن مشروع الحي الذكي للعدادات الذكية (2 أمبير) هدفه استمرار الكهرباء على مدار الـ25 ساعة، وأنه يتم تركيب العدادات الذكية للملتزم ولغير الملتزم بهدف الاستفادة من خدمة (2 أمبير).

وذكر أن تجهيز مشروع الحي الذكي يحتاج لتكاليف إضافية وبنية تحتية، وأن الكيلو وات الذي تنتجه محطة التوليد يُكلف واحد شيكل و46 أغورة، ويتم بيعه للمواطن أقل من سعر التكلفة.

كما وبين، أن الشركة تعمل الآن على إعادة الخطوط المصرية، وهناك جهود تبذل في هذا الإطار.