"تخصيص أموال للزراعة الأوكرانية خدعة"

تشغيل الدفاع الجوية الأوكرانية إثر دوي انفجارات في كييف

روسيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلن عمدة العاصمة الأوكرانية كييف فيتالي كليتشكو، اليوم الأربعاء، عن سماع دوي انفجارات في المدينة ومقاطعة كييف الليلة الماضية.

وكتب كليتشكو عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "يسمع دوي انفجارات في كييف. وتم تشغيل الدفاعات الجوية. وهي تعمل في مقاطعة كييف أيضا".

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية، بأنه تم الإعلان في ساعات الفجر الأولي عن حالة تأهب جوي في كييف وتم رفعها في وقت لاحق، مشيرة إلى أن انفجارات وقعت في منطقة أوديسا وزابوروجيه.

وتناقلت مواقع التواصل لقطات قالت إنها لـ"ضربة مزدوجة" نفذتها القوات الروسية بصواريخ أسرع من الصوت وطائرات انتحارية على ميناء إيليتشفسك في منطقة أوديسا ،كم تم إسكات الدفاعات الجوية الأوكرانية في "منطقة رادوجني" بأوديسا بضربة صاروخية.

وأمس الثلاثاء غداة الهجوم الأوكراني على جسر القرم، أعلنت الدفاع الروسية توجيه "ضربة انتقامية" طالت مواقع عسكرية في جنوب أوكرانيا كانت تستخدم لإعداد عمليات إرهابية ضد روسيا.

وعلى جانب آخر، وصفت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قرار الولايات المتحدة الأمريكية بتخصيص أموال للزراعة الأوكرانية بأنه "خدعة".

جاء ذلك في تصريحات زاخاروفا لإذاعة "سبوتنيك" صباح اليوم، متابعة إن قرار الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بالمال لدعم الزراعة هو خدعة، لأنها تخصص مبالغ ضخمة لشركاتها التي تمتلك أراضي في أوكرانيا.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن تخصيص 250 مليون دولار إضافية لأوكرانيا دعما للزراعة بعد قرار روسيا الانسحاب من صفقة الحبوب.

وقالت زاخاروفا إن "كل الزراعة في أوكرانيا تعود ملكيتها منذ فترة طويلة إلى شركات غربية، تتحكم في جميع المعاملات الغذائية وتدير جميع العمليات الخارجية".