الأردن تناقش مع لازاريني الاستراتيجيات الهادفة لدعم "الأونروا"

cR4U8.jpg
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

ناقش وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، مع فيليب لازاريني، المفوّض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، الاستراتيجيات الهادفة إلى ضمان توفير الدعم اللازم للوكالة حتى تتمكّن من مواصلة خدماتها لأكثر من 5.7 ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس.

وقال الصفدي، في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية، إنّ الأردن مستمرّ في العمل والتنسيق مع الشركاء الإقليميين والدوليين لحشد الجهود اللازمة لضمان استمرار المجتمع الدولي بتقديم الدعم المالي اللازم لـ "أونروا" حتى تتمكّن من مواصلة عملها.

و شدّد الصفدي ولازاريني على ضرورة تنويع مصادر تمويل وكالة "أونروا"، في إطار مبدأ التشاركية في حمل الأعباء، إلى جانب دعوة المانحين إلى تقديم تعهدات والالتزام بها.

وبحث الجانبان التحضيرات للاجتماع الوزاري الذي سينظّمه الأردن والسويد، على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، من أجل التوعية بدور الوكالة وحشد الدعم اللازم لها.

وثمّن لازاريني جهود حشد الدعم الدولي للوكالة، مؤكدًا على أهمية الدور الذي يضطلع به الأردن بالتعاون مع المجتمع الدولي، لضمان توفير الدعم اللازم وسدّ العجز المالي الذي تواجهه الوكالة.

وكان لازاريني حدّد، في 20 يونيو/ حزيران الماضي، في العاصمة اللبنانية بيروت، مهلة حتى سبتمبر/ أيلول المقبل قبل التوقّف عن العمل في حال لم يؤمَّن مبلغ 300 مليون دولار أميركي.

وأوضح أنّ الوكالة بحاجة إلى هذا المبلغ لتأمين رواتب الموظفين، وتأمين الطبابة والتعليم للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، إضافة إلى تأمين الخدمات الأساسية لنحو 5.7 ملايين لاجئ فلسطيني في تلك المناطق.

ومنذ سنوات، تواجه "أونروا" أزمات مالية كبرى أدت إلى تراجع قدرتها على تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين.