لابيد وليبرمان يهاجمان نتنياهو وخطة حكومته لـ"إضعاف القضاء"

لابيد وليبرمان
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أكد وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي السابق، زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، اليوم الأحد، ضرورة ألا تقع "إسرائيل" في فخ ممارسات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وجاء في تصريج صحفي صدر عن ليبرمان ما يلي: "يجب ألا نقع تحت أي ظرف في فخ ممارسات نتنياهو الاحتيالية".

بدوره، قال زعيم المعارضة يائير لابيد، اليوم الأحد، أنّ "إسرائيل في لحظة مصيرية وواجبنا بذل قصارى جهدنا".

وأضاف لابيد: "إسرائيل في لحظة مصيرية، وفي صراع من أجل صورتها وروحها، ومن واجبنا أن نبذل قصارى جهدنا لوقف الجنون، والتوصل إلى اتفاقات واسعة".

وأعرب عن ترحيبه بجهود رئيس "الهستدروت"، فالخطوط العريضة التي وضعتها الهستدروت هي أساس لحوار مشترك".

يذكر أنّ رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد، ورئيس رئاسة القطاع التجاري، اقترح في وقت سابق من اليوم، خطة تسوية بشأن صيغة مشروع قانون إلغاء ذريعة عدم المعقولية، وذلك في موازاة المداولات حول مشروع القانون في الهيئة العامة للكنيست تمهيدًا للتصويت بالقراءتين الثانية والثالثة، يوم غد.

وحسب خطة التسوية، يتم تقليص ذريعة عدم المعقولية بحيث لا يمكن للمحكمة بالاستناد إليها إلغاء قرارات الحكومة أو قرارات يتخذها وزراء بموجب صلاحياتهم القانونية، شريطة أن قرارات كهذه تكون متعلقة بشؤون برنامج سياسي، وصادقت عليها الحكومة بكامل هيئتها.

وأضافت خطة التسوية أنه لن يكون بإمكان المحكمة إلغاء قرار الحكومة بشأن تعيين وزراء ونواب وزراء من خلال استخدام ذريعة عدم المعقولية. وتبقى باقي قرارات الوزراء خاضعة للرقابة القضائية، بموجب ذريعة عدم المعقولية أيضا.

وجاء في خطة التسوية أيضًا، أن هذه التغييرات لا تسري على حكومة تصريف أعمال منذ الإعلان عن انتخابات وحتى تشكيل حكومة جديدة.