إحباط هجوم أوكراني على القرم

بوتين يُقرّ قانون سقف سن العسكريين في الاحتياط

بوتين
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين 24 يوليو 2023، على قانون رفع سقف أعمار العسكريين الاحتياط 5 سنوات، لمن تقل رتبهم عن الضباط.

ويرفع القانون سن الجنود والبحارة والرقباء وضباط الصف الاحتياط من الفئة الأولى من 35 إلى 40 عاما، والعسكريين من الفئة الثانية من 45 إلى 50 عاما، والعسكريين من الفئة الثالثة من 50 إلى 55 عاما.

بالنسبة لكبار الضباط سيكون الحد الأقصى للبقاء في احتياطي التعبئة حتى 65 عاما، وبالنسبة لصغار الضباط 60 عاما، وبالنسبة للرتب الأخرى 55 عاما، أما بالنسبة للقيادات فيبلغ الحد الأقصى 70 عاما.

وتدخل أحكام هذا القانون حيز التنفيذ في 1 يناير 2024، في الوقت الذي سيتم فيه توفير فترة انتقالية حتى 1 يناير 2028، بحيث يتم تحويل المواطنين الموجودين في الاحتياط إلى التقاعد على مراحل. وسيبقى أولئك الذين يبلغون 50 عاما في 2024 في الاحتياطي حتى سن 51 عاما، ومن يبلغون سن الخمسين في عام 2025 حتى 52 عاما، وهكذا.

واعتبارا من 1 يناير 2028، سيبقى جميع المواطنين ذوي الرتب العسكرية ما دون الضباط من العسكريين والرقباء والملاحظين وضباط الصف ورجال البحرية في الاحتياط حتى 55 عاما.

كما ينص القانون على أن بإمكان المواطنين الروس، أثناء وجودهم في الخدمة الفعلية أو في الاحتياط، إبرام عقود للمشاركة في عمليات خارج البلاد. ويسمح القانون للأجانب بالدخول في عقد للخدمة بالاحتياط، بشرط ألا يكون أداء واجباتهم الرسمية مرتبطا بأسرار الدولة.

وحول تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، أنه تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام سبع عشرة مسيرة على أهداف في أراضي شبه جزيرة القرم، ليلة الاثنين.

وأكد بيان الوزارة، على أنه تم إسقاط 14 مسيرة بواسطة وسائل الحرب الإلكترونية، منها 11 مسيرة تحطمت في البحر الأسود، وسقطت ثلاث طائرات أخرى في أراضي شبه الجزيرة.

كما دمرت أنظمة دفاعاتنا الجوية ثلاث مسيرات، ولم تقع اصابات نتيجة احباط الهجوم الارهابي.

إلى ذلك أعلن حاكم جمهورية القرم الروسية سيرغي أكسينوف إسقاط دفاعات الحرب الإلكترونية الروسية 11 مسيرة أوكرانية في سماء القرم، مضيفًا أن إحدى المسيرات استهدفت مخزنا للذخائر في منطقة دجانكويسك في شبه الجزيرة. 

كما تضرر منزل خاص في منطقة كيروف جراء سقوط الشظايا. دون وقوع إصابات.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق اليوم أن نظام كييف حاول شن هجوم إرهابي على مواقع في موسكو بطائرتين مسيرتين تم إسقاطهما، ولم تقع أي إصابات.

وفي السياق ذاته، وصفت وزارة الخارجية الروسية محاولة نظام كييف شن هجوم بالطائرات المسيرة على أهداف في موسكو، بأنه عمل إرهابي دولي.

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجة الروسية ماريا زاخاروفا، تعليقا على محاولة نظام كييف استهداف مواقع في موسكو فجر اليوم الاثنين بطائرات مسيرة.

وفي وقت سابق اليوم الاثنين أعلن عمدة موسكو سيرغي سوبيانين، أنه في حوالي الساعة 4:00 صباحا، استهدفت طائرتان مسيرتان مبنيين غير سكنيين في العاصمة، مؤكدا على أن الهجوم لم يتسبب في أضرار كبيرة ولم تقع إصابات.

وفي وقت لاحق أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي بطائرتين بدون طيار، وتصدت لهما منظومات الدفاع الإلكتروني وأسقطتهما، دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات.