علامات أثناء الحمل تدل على أن الجنين ليس بحالة صحية جيدة

الجنين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

اختبارات واحتياطات محددة يقوم بها طبيبكِ المعالج لمتابعة صحة الجنين خلال أشهر الحمل، وعلى الجانب الآخر هناك الكثير من العلامات التي سيخبركِ بها جسمكِ خلال فترة الحمل التي يجب الانتباه إليها، والتي تشير إلى أن صحة الجنين قد تتدهور ولديه الكثير من المشكلات في النمو.

هناك علامات تدل على أن الجنين ليس بحالة صحية جيدة، ويجب أن تنتبه إليها الحامل لتفادي الإصابة بمشكلات الحمل والولادة .

1. النزيف

من الشائع حدوث نزيف خفيف أو بقع دم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ومع ذلك، إذا كان النزيف غزيراً مصحوباً بآلام في البطن وتشنجات؛ فهذا يدعو للقلق حيث تشمل أسباب ذلك احتمال حدوث إجهاض أو حمل خارج الرحم أو حمل عنقودي، كما يمكن أن يكون ناتجاً عن مشكلات المشيمة التي ينتج عنها الولادة المبكرة.

2. الحكة الشديدة والمستمرة

يمكن أن تشير حكة اليدين أو القدمين أو البطن، خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل؛ إلى إصابة الطفل بالركود الصفراوي داخل الكبد خلال فترة الحمل، وهي حالة توجد فيها مستويات عالية من الأحماض الصفراوية في دم الأم؛ ما يسبب الحكةوالولادة المبكرة.

3. تورم اليدين والقدمين

يمكن أن يشير تورم اليدين أو القدمين لدى الأم الحامل إلى تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل، وهو زيادة في ضغط الدم بعد الأسبوع العشرين من الحمل. تحدث مقدمات الارتعاج عادة في الثلث الثالث من الحمل، و له آثار ضارة في نمو الطفل؛ ما يؤدي إلى الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة، ونادراً ما يهدد حياة الجنين.

4. الحمى

يمكن أن تؤثر الحمى الشديدة، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ في الجنين. قد تتراوح أسباب الحمى في أثناء الحمل من الإنفلونزا الفيروسية أو البكتيرية أو العدوى المعوية المعوية أو التهابات المسالك البولية. يمكن أن تؤدي الحمى إلى عيوب خلقية أو انخفاض الوزن عند الولادة أو الولادة المبكرة أو الإجهاض.

5. الطفح الجلدي

يُعد الطفح الجلدي في أثناء الحمل أمراً خطيراً؛ لأنه قد يشير إلى وجود عدوى فيروسية مثل الحصبة الألمانية أو كريات الدم البيضاء المعدية أو جدري الماء. يمكن أن يؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة على الجنين مثل العيوب الخلقية أو تقييد النمو أو الإعاقة العقلية.

6. زيادة العطش والتبول

يمكن أن تشير الزيادة الملحوظة في العطش أو التبول إلى سكري الحمل أو زيادة مستويات السكر في الدم في أثناء الحمل. قد يؤدي ذلك إلى انخفاض الوزن عند الولادة وانخفاض مستويات السكر في الدم وتشوهات الجنين.

7. آلام وتشنجات في الساق

تُعد آلام الساق ناتجة عن تقلصات العضلات في أثناء الحمل؛ بسبب زيادة السوائل والوزن. قد يكون هذا طبيعياً، ولكن إذا كان الألم والتورم شديدين وتفاقما في أثناء المشي؛ فقد يشير ذلك إلى تجلط الأوردة العميقة أو تكوين جلطة دموية، إذا تُركت دون علاج؛ يمكن أن تؤدي إلى انتقال الجلطة إلى مناطق أخرى من الجسم، وقد تكون قاتلة للأم والجنين.

8. الغثيان والقيء الشديد

يمكن أن يشير الغثيان والقيء، بخلاف ما يحدث عادة في أثناء الحمل؛ إلى فرط نشاط الغدة الدرقية لدى الأم الحامل، الذي يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين؛ لذلك يجب علاجه في أسرع وقت ممكن.