تفاصيل اتصال هاتفي بين غالانت ووزير الدفاع الأمريكي

غالانت
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، اليوم الثلاثاء، أنّ وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، تحدث هاتفيًا مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت.

وجاء في بيان البنتاغون حول الاتصال، أنّ "أوستن أكد قناعة الولايات المتحدة بأن التوصل إلى توافق موسع من خلال الحوار السياسي خاصة في الأسابيع والأشهر المقبلة عنصر مهم لديمقراطية متينة".

وأضاف البيان: "حث أوستن، غالانت على التصدي لعنف المستوطنين المتطرفين ضد المدنيين الفلسطينيين".

وفي بيان صدر عن وزارة الجيش الإسرائيلية، جاء أنّ غالانت بحث مع أوستن "التحديات الإقليمية وحالة كفاءة الجيش الإسرائيلي"، في ما يعتبر اعترافًا رسميًا ضمنيًا بوجود تساؤلات أمريكية بشأن تراجع القدرات القتالية وجهوزية الجيش الإسرائيلي، على خلفية الاحتجاجات الأخيرة داخل قوات الاحتياط على التعديلات القضائية.

وتابع  البيان، إنّ غالانت شدد على أنه "إلى جانب الدفاع عن "إسرائيل"، فإنّ مهمته الرئيسية مع قادة الأجهزة الأمنية هي توحيد الصفوف والحفاظ على كفاءة الجيش الإسرائيلي في مواجهة التحديات الأمنية العديدة".

وطرح غالانت، مسألة صفقة بيع منظومات دفاعات جوية وصواريخ من طراز "حيتس 3"، لاعتراض الصواريخ طويلة المدى لألمانيا، وشدد على أهمية إتمام الصفقة بالنسبة للمؤسسة الأمنية الإسرائيلية. كما بحث الاثنان العمليات العسكرية الأخيرة في الضفة، بما في ذلك العدوان الأخير على جنين.

وبحسب البيان الإسرائيلي، فإنّ غالانت شدد على أن "سلطة فلسطينية قوية وفاعلة وتنفيذ مهامها في مناطقها هو مصلحة أمنية إسرائيلية، في الوقت نفسه، شدد على الجيش الإسرائيلي سيواصل العمل في جميع الأوقات التي يختارها في الأماكن التي لا تسيطر عليها السلطة الفلسطينية".

وشكر غالانت، نظيره الأمريكي على "الدعم الأمريكي الواسع لأمن "إسرائيل" والتزام الولايات المتحدة بالحفاظ على الميزة النوعية للنظام الأمني ​​في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

وبالتزامن مع المحادثات التي أجراها غالانت مع أوستن، وصل إلى إسرائيل قائد القيادة الوسطى الأميركية، الجنرال مايكل كوريلا، في زيارة رسمية للجيش الإسرائيلي.

وسيجتمع كوريلا مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية ("أمان")، أهارون حاليفا، يوم غد الأربعاء، بحسب ما جاء في بيان مقتضب صدر عن الجيش الإسرائيلي.