غزة: "حشد" تُطالب بفتح تحقيق في ملابسات حادثة وفاة المواطن أبو قوطة

حشد.
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قالت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد"؛ اليوم الخميس، "إنّها تتابع بقلق واستغراب واستنكار شديدين حادثة وفاة المواطن: شادي عطية عبد الحميد أبو قوطة (48 عامًا)، إثر سقوط حائط عليه ضمن حملة إزالة تعديات تقوم بها بلدية خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأضافت: "أنّ المعلومات المتوفرة تشير إلى أنه أثناء قيام طواقم بلدية خانيونس صباح اليوم الخميس، الموافق 27 تموز2023، بهدم منزل في مدينة خانيونس في منطقة جورة العقاد ضمن حملة ازالة تعديات، وعند هدم سور المنزل بالجرافة سقطت السور الخارجي على المواطن: شادي أبو قوطة؛ ما أدي إلى وفاته؛ كما أظهرت العديد من الفيديوهات المتناقلة بهذا الشأن.

وأكّدت على ضرورة تقيد السلطات في قطاع غزة بمبادئ سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان، في معرض ممارستها لمسئولياتها وصلاحياتها، وفقاً لمبدأ المشروعية.

وطالبت النيابة العامة بفتح تحقيق مستقل وشفاف في مجمل ملابسات الحادثة، ونشر نتائجها على الملأ، وتقديم من يثبت تجاوزه للعدالة، باعتبارها ضمانة لعدم التكرار مستقبلاً.

كما دعت قيادة الشرطة في قطاع غزة لسرعة تعزيز عمل الشرطة المجتمعية، وقيم القانون والعدالة في معرض قيامها بمسئولياتها بإنفاذ القانون؛ بما فيه تجنب استخدام القوة والإكراه ما أمكن عند إنفاذ القانون وتنفيذ قرارات وأحكام إزالة التعديات.

وطالب الجهات المختصة في قطاع غزة بالعمل الجاد لجهة موائمة أنظمة وإجراءات إزالة التعديات، بما يتناسب مع الحالة الاقتصادية والاجتماعية الراهنة؛ وتطبيقها بشكل عادل ومنصف يأخذ بعين الاعتبار حق الفقراء والمهمشين التمتع بالحق في السكن اللائق بوصفه حقاً أساسياً ودستورياً.