صحيفة تركية: أردوغان يعتبر الحـجـاب من الشكليّات والمظاهـر

00337ce0a16a4b58dda
حجم الخط

كشف حوار أجرته صحيفة "ميلليت" التركية في عام 1996 مع رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان الذي لا يكف عن تطويع الإسلام كأداة في سياسته ويسعى لتكريس صورة الرجل "المتدين" لدى الشعب عبر توجيه رسائله المهمة عقب صلاة الجمعة عن أنه وصف الحجاب آنذاك بأنه مجرد "مظاهر وشلكيات" ليس إلّا.

ولفت في الحوار الذي أجرته معه الكاتبة نيلجون جرّاح أوغلو بصحيفة "ميللييت" التركية عندما كان رئيسا لبلدية إسطنبول الكبرى في 14 يوليو/ تموز 1996 الذي قال فيه كلمته المشهورة "الديمقراطية بالنسبة لنا مجرد وسيلة" أنه وصف "الحجاب" بأنه مجرد شكل ومظهر.

كما أن الأمر الذي يدعو للدهشة ويلفت الانتباه في هذا الحوار أيضًا العبارة التي استخدمتها الكاتبة نيلجون جرّاح أوغلو في معرض تقديمها لأردوغان عندما قالت "إن أردوغان الرجل الشاب البالغ 42 عاما مرشح لأن يكون نتنياهو تركيا".

وعلّق أردوغان آنذاك أثناء ذلك الحوار موجها كلامه لجرّاح أوغلو قائلًا: "في تركيا نوعان من الناس؛ أحدهما أستاذي الموقر (في إشارة لرئيس الوزراء الراحل نجم الدين أربكان الذي كان في الحكم)، والمنتمين لحزب الرفاه والمترشحين عنه. وقريبًا سنرى السيدة نيلجون في صفوف حزب الرفاه"، ما جعل جرّاح أوغلو تتساءل "هل أنا أيضًا سأتحجّب؟". فرد أردوغان عليها بإجابة قصيرة ومحددة: "ليس شرطا أن تتحجبي، فهذه شكليّات" على حد قوله.