"مشكلة الكهرباء مستمرة منذ 17 عامًا"

ملحم يكشف آخر المستجدات بشأن أزمة الكهرباء في قطاع غزة

ظافر ملحم.jfif
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم اليوم الإثنين، آخر المستجدات بشأن أزمة الكهرباء في قطاع غزة.

وأكّد ملحم في تصريح لصوت فلسطين، على أن مشكلة الكهرباء مستمرة منذ 17 عامًا واستفحلت في هذه الأيام نتيجة درجات الحرارة المرتفة.

وأضاف أن الجهود كانت تعتمد على أساس أن يتم معالجة هذه الأزمة من خلال سلطة الطاقة في رام الله وهذا ما لا يسمح لنا به من خلال إيرادات الكهرباء التي تجبيها شركة كهرباء غزة حيث يتم تحويلها إلى حكومة الأمر الواقع في قطاع غزة.

وتابع: "أين تذهب أثمان هذه الكهرباء  التي يمكن من خلالها أن يتم تشغيل المولد الرابع وتوفير قدرات إضافية (..) كنا في السابق 8 ساعات قطع مقابل 8 ساعات وصل، حاليًا ساعتين وصل و12 ساعة قطع في ظل ارتفاع درجات الحرارة".

وأردف "نحن نقوم بإعادة تأهيل شبكات الكهرباء وتوفير المواد اللازمة لهذه العملية (..) نقوم بتسديد فاتورة الكهرباء للجانب الإسرائيلي، الحكومة القطرية تزود شركة الكهرباء بالوقود".

وشدد على ضرورة أن يتم تقديم خدمة للمواطن بعيدًا عن التجذبات السياسية، قائلاً: "نقوم بخدمة المواطن ويجب تكريس الأموال التي يتم جبايتها من المواطنين لخدمة المواطنين".

ونوه إلى ضرورة تشغيل المولد الرابع والبحث عن طاقة بديلة مثل الطاقة الشمسية وغيرها.

وقال: "يجبى من 30 إلى 35 مليون شيكل يذهب منها 5 مليون لمصاريف تشغيل شركة الكهرباء وباقي الملغ يتم تحويله حسب الناطق الرسمي باسم كهرباء غزة إلى الحكومة (..) أي حكومة نحن في الحكومة الشرعية لا نستلمها ولم نتلقى إيًا من إيرادات الكهرباء في القطاع".