شروط روسية لسحب الأسلحة النووية من بيلاروس

قتلى وجرحى إثر استهداف القوات الأوكرانية وسط مدينة دونيتسك

روسيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلن القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين، اليوم الإثنين، عن استهداف القوات الأوكرانية وسط مدينة دونيتسك صباح اليوم، ما أسفر عن مقتل إثنين وإصابة 6 آخرين من المدنيين.

وأشار عمدة دونيتسك أليكسي كوليمزين، في وقت سابق، عبر "تلغرام" إلى استئناف القصف الأوكراني صباحا بعد سلسلة غارات ليلية على المدينة، وأضاف أنه نتيجة لقصف حي فوروشيلوفسكي، اشتعلت النيران في حافلة صغيرة للركاب وسيارتين، مؤكدا مقتل شخص وإصابة 3 آخرين على الأقل.

ووفقًا للتقارير، فإن أحد الضحايا امرأة سقط صاروخ على منزلها.

وذكرت وسائل إعلام روسية، أنه حسب المعلومات الأولية، استخدمت القوات الأوكرانية صواريخ باليستية من طراز "توتشكا -أو" لقصف الأحياء السكنية وسط دونيتسك، وأنه تم أيضا العثور على صاروخ HIMARS أمريكي الصنع سقط على أحد المنازل دون أن ينفجر.

وعلى جانب آخر، صرح بوشيلين، بأن الجيش الروسي يحسن مواقعه على محور كراسني ليمان باستمرار، وأنه أخرج قوات العدو من إحدى القرى على محور جنوب دونيتسك.

وقال بوشيلين على الهواء في قناة "روسيا 24" اليوم: "هناك بعض النجاحات هناك (على محور كراسني ليمان)، وحداتنا تتقدم، وتطرد العدو من المواقع التي احتلها سابقا، وتحسن مواقعها كل يوم تقريبا"، موضحًا أن القوات الأوكرانية تتكبد خسائر فادحة في هذا القطاع من الجبهة.

وذكرت الدفاع الروسية أمس أن قواتها صدت ثلاث هجمات أوكرانية على محور كراسني ليمان وخسرت كييف نحو 140 جنديا هناك إضافة إلى عدة قطع من المعدات.

وأشار بوشيلين أيضا إلى أن القوات الروسية تمكنت من إخراج العدو من قرية ستارومايورسكويه على محور جنوب دونيتسك.

في وقت سابق، أفاد المتحدث باسم مجموعة قوات "فوستوك" (الشرق) الروسية، بأن وحدات تابعة للمجموعة تواصل صد محاولات العدو لكسب موطئ قدم في الجزء الشمالي من ستارومايورسكويه.

وحول تطورات العملية العسكرية في أوكرانيا، تداولت شبكة الإنترنت لقطات تظهر مبنى من 9 طوابق تم تدميره بصاروخ، اليوم، بمدينة كريفوي روغ في أوكرانيا.

وترجح المصادر أن يكون المبنى قد دمر إثر سقوط صاروخ من منظومة الدفاع الجوي الأوكراني أثناء محاولتها إسقاط صاروخ "إسكندر" الروسي.

وقالت مصادر عسكرية إنه لو كان الرأس الحربي لصاروخ "إسكندر" الروسي قد أصاب هذا المبنى بالفعل فإن ثلاثة أجزاء منه على الأقل كانت ستنهار، بينما تظهر اللقطات المنشورة أضرارا أقل بكثير.

وأفادت قنوات "تلغرام" الأوكرانية في وقت سابق من هذا اليوم، بوقوع انفجار قوي في مدينة كريفوي روغ. وفورا بعد الانفجار بدأت صافرات الإنذار الجوي تدوي في منطقة دنيبروبيتروفسك.

كما أعلن حاكم مقاطعة بريانسك ألكسندر بوغوماز، أن مسيرة أوكرانية قامت بهجوم على مبنى إدارة الشؤون الداخلية في منطقة تروبتشيفسكي في المقاطعة، مضيفا أن الحادث لم يؤد إلى وقوع إصابات.

وكتب بوغوماز في صفحته على "تلغرام"، اليوم الاثنين: "في الليل شنت القوات الأوكرانية هجوما على منطقة تروبتشيفسكي. وقامت مسيرة بهجوم على مبنى إدارة الشؤون الداخلية المحلية. لا يوجد هناك ضحايا. توجد هناك أضرار في الأسقف والنوافذ"، مضيفًا أن خدمات الطوارئ المحلية تعمل حاليا في مكان الحادث.

وبدوره، أكد دبلوماسي روسي رفيع، على أنه لا يمكن الحديث عن سحب الأسلحة النووية التكتيكية الروسية من بيلاروس إلا بعد تخلي واشنطن وحلفائها عن نهجهم المدمر وسحب الأسلحة النووية الأمريكية من أوروبا.

وقال مدير الدائرة الثانية لبلدان رابطة الدول المستقلة بالخارجية الروسية أليكسي بوليشوك، في تصريحات لوكالة "نوفوستي": "جاء نشر الأسلحة النووية التكتيكية الروسية على أراضي بيلاروس ردا على السياسات النووية طويلة المدى المزعزعة للاستقرار التي يعتمدها حلف الناتو وواشنطن، والتغيرات الجوهرية التي حدثت مؤخرا في المجالات الأساسية للأمن الأوروبي".

وأكد المسؤول، على أن هذا قرار "اضطراري" يهدف إلى ضمان أمن دولة الاتحاد بين روسيا وبيلاروس، متابعًا: "لن يصبح سحب الأسلحة النووية التكتيكية الروسية من أراضي بيلاروس ممكنا إلا إذا تخلت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي عن مسارهما المدمر المتمثل في تقويض أمن روسيا وبيلاروس بشكل متعمد. وهذا يتطلب سحب كافة الأسلحة النووية الأمريكية (من أوروبا) إلى أراضي الولايات المتحدة مع إزالة البنية التحتية لهذه الأسلحة في أوروبا".

يذكر أن الرئيس الروسي يفلاديمير بوتين، قال في 25 مارس الماضي، إن روسيا بناء على طلب الجانب البيلاروسي، ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في أراضيها، تماما كما تفعل الولايات المتحدة منذ فترة طويلة على أراضي حلفائها.

وأكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، في نهاية مايو، على أن نقل الأسلحة النووية غير الاستراتيجية من روسيا إلى أراضي بيلاروس قد بدأ بالفعل.