ماذا يأكل رواد الفضاء في رحلاتهم؟

رواد الفضاء
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

نشر رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي مقطعا مصورا يتحدث فيه عن الأطعمة التي يتناولها رواد الفضاء في المحطة الدولية وتفضيلاته في الأكل.

وعلّق سلطان النيادي عبر حسابه على منصة إكس (تويتر سابقاً)، على الفيديو قائلاً: "قبل الانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية، كل رائد فضاء يختار قائمة الطعام الخاصة به. أعرفكم اليوم على بعض الأطعمة التي اخترتها وعلى طريقة استلامها وتخزينها".

وكشف الرائد الإماراتي، في المقطع المصور ومدته 5 دقائق و20 ثانية، أن رواد الفضاء يجربون مئات الأصناف قبل الانطلاق إلى المحطة الدولية، موضحا أن هناك قائمة رئيسية وقوائم من وكالات فضاء أخرى مثل اليابان أو أوروبا أو روسيا أو الإمارات.

وأضاف أن الرواد يختارون الأكلات على حسب التقييم مع إجراء مفاضلة بين القوائم قبل إرسال الأكل المفضل لكل رائد.

وحقق النيادي العديد من النجاحات خلال وجوده على متن محطة الفضاء الدولية لقرابة 100 يوم، ما يمثل علامة بارزة في مجال استكشاف الفضاء عربيا، وقد باتت مسؤولياته في محطة الفضاء الدولية واسعة ومتنوعة، فقد أجرى تجارب علمية، وأعمال صيانة، وساعد في نقل مركبة دراغون الفضائية.

ومن أهم الإنجازات التي حققها النيادي خلال مهمته التاريخية خوضه أول مهمة سير في الفضاء في تاريخ العرب، إلى جانب رائد الفضاء الأمريكي ستيفن بوين من "ناسا"، إذ امتدت المهمة لـ7 ساعات ودقيقة واحدة، وكان هدفها الأساسي إنجاز سلسلة من المهام التحضيرية لتركيب ألواح شمسية، وهو ما تحقق بنجاح.