احتجاز روسي بتهمة الخيانة

الجيش الأوكراني: اندلاع حرائق في منشآت صناعية وموانئ بجنوب أوديسا

موانئ اوديسا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلن الجيش الأوكراني اليوم الأربعاء، عن اندلاع حرائق في منشآت للبنية التحتية الصناعية وموانئ في جنوب أوديسا، بعد تعرضها لهجمات بمسيرات الليلة الماضية.

وقالت القيادة الجنوبية الأوكرانية في بيان لها عبر "فيسبوك" صباح اليوم: "وقع هجوم ليلي بالطائرات المسيرة استهدف جنوب مقاطعة أوديسا.. ونتيجة للهجوم اندلعت حرائق في منشآت صناعية وموانئ، وتضررت صومعة للحبوب".

وذكر البيان أن الدفاعات الجوية في المنطقة عملت على مدار 3 ساعات دون انقطاع.

ومن جانبه، أكد حاكم مقاطعة أوديسا أوليغ كيبر، على اندلاع حرائق في منشآت الميناء والبنية التحتية الصناعية للمنطقة، جراء هجوم بمسيرات، مضيفا أنه لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

وفي وقت سابق تحدثت تقارير عن وقوع انفجارات واندلاع حريق بمخزن للنفط وتشغيل الدفاعات الجوية ليلا في مدينة إزمائيل (جنوب مقاطعة أوديسا) وهي ميناء رئيسي على نهر الدانوب.

وبدأ الجيش الروسي بقصف مواقع البنية التحتية الأوكرانية في 10 أكتوبر العام الماضي، بعد يومين من شن نظام كييف هجوما على جسر القرم.

وتستهدف الضربات الروسية منشآت الطاقة، والصناعة الدفاعية، ومنشآت الاتصال والقيادة العسكرية في جميع أنحاء أوكرانيا.

وحول تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، نشرت الدفاع الروسية لقطات تظهر قيام المدفع الروسي ذاتي الحركة "غياتسينت-إس" بتدمير مدفع ألماني ذاتي الحركة من طراز PzH 2000 ومعاقل للقوات الأوكرانية على محور كراسني ليمان.

وعلى جانب آخر، أفاد مركز الاتصالات العامة لجهاز الأمن الفدرالي الروسي باحتجاز أحد سكان مقاطعة تامبوف الروسية، كان يخطط للقتال في صفوف القوات الأوكرانية.

وجاء في بيان صدر عن المركز ونشر في موقعه الرسمي، اليوم: "تم إحباط نشاط غير الشرعي لمواطن روسي من سكان مقاطعة تامبوف يشبته فيه بالتحضير للخيانة بالانتقال إلى جانب العدو... ومن أجل الانضمام إلى صفوف القوات الأوكرانية، بدأ مواطن روسي مراسلات إلكترونية مع ممثلين عن وحدة قومية أوكرانية تقوم بتجنيد وتدريب متطوعين من بين المواطنين الروس للمشاركة في الأعمال القتالية ضد القوات الروسية... تم فتح قضية جنائية بتهمة... "التحضير للخيانة".

وأضاف البيان أن المشتبه به كان في الفترة ما بين أبريل ويونيو عام 2023 يبحث ويدرس الأدبيات المتخصصة في الطب التكتيكي والتحصين الميداني والأسلحة والمعدات العسكرية وبعد ذلك حاول مغادرة الأراضي الروسية لدخول أوكرانيا عبر تركيا، لكن تم احتجازه من قبل أفراد جهاز الأمن الفدرالي الروسي.

وفي سياق آخر، أعلن زعيم حركة "نحن مع روسيا" الاجتماعية فلاديمير روغوف، أن القيادة العسكرية الأوكرانية تنقل وحدات جديدة من الفيلق العاشر إلى ضواحي مدينتي أوريخوف وغولايبولي بمنطقة زابوروجيه.

وكتب روغوف في صفحته على "تلغرام"، اليوم: "يدور الحديث عن الوحدات الهجومية التي تضم ما لا يقل عن 8 آلاف مقاتل. إنهم مدربون بشكل جيد في الغرب ولديهم دوافع عالية وهم لم يتعرضوا للإرهاق في المعارك".

وأضاف أن نقل هذه الوحدات يتم عبر مدينتي دنيبروبيتروفسك وبافلوغراد اللتين تحولتا إلى المركزين اللوجستيين الرئيسيين للقوات الأوكرانية في جبهة زابوروجيه.