ملحم يعلق على تصريحات أبو مرزوق حول عرقلة السُلطة مشكلة الكهرباء في غزة 

ظافر ملحم
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أبدى رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، ظافر ملحم، في تصريحات إذاعية استغرابه من تصريحات القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق، حول عرقلة السُلطة مشكلة الكهرباء في قطاع غزة والتي قد تؤدي إلى ضرر على المواطن في القطاع.

وقال ملحم في تصريحات إذاعية: "إنَّ سلطة الطاقة هي من تقوم بتزويد شركة كهرباء غزة بجميع المواد اللازمة لإعادة تأهيل وتوسعة شبكات التوزيع، وإعادة إعمارها بعد كل عدوان إسرائيلي على القطاع"، مشيراً إلى أن القائم على مشروع غاز غزة، هي سلطة الطاقة،

وأضاف: "نحن من سنموّل الدراسات اللازمة لهذا المشروع، وأن الدراسة البيئية والاجتماعية قد شارفت على الانتهاء، إضافة إلى الاتفاقيات التي عقدناها مع الحكومة القطرية، ومحطة التوليد، والاتحاد الأوروبي لتمويل المشروع".

وتابع ملحم: "العائق الأساسي لمشروع خط الغاز بغزة يتمثّل بإحدى شروط التمويل من الاتحاد الأوروبي، وهو التدقيق على حسابات شركة توزيع الكهرباء في القطاع، وهو الأمر الذي يرفضه القائمون على الشركة بغزة".

وأردف: "إضافة لذلك من يقوم بالتحكم في إيرادات الكهرباء والجباية في قطاع غزة هي حكومة الأمر الواقع، لأنه كما صرح الناطق الرسمي باسم شركة كهرباء غزة أنهم يحولون الأموال إلى الحكومة بالقطاع، فهم مسؤولون عن جميع الأمور التي يجب توفيرها من مصادر طاقة في غزة". حسب قوله

وختم حديثه قائلاً: "نقوم بتزويد شركة كهرباء غزة بعدادات الدفع المسبق، والعدادات الذكية، لتحسين الجباية، وهو ما يؤدي لزيادة الإيرادات، والتحصيلات، ولكن لا يحوّل لخزينة الدولة أي من هذه الإيرادات، بل يتم تحويلها لحسابات حكومة الأمر الواقع بغزة".