"وُصفت بالصادمة"

صحيفة اقتصادية عبرية تكشف قيمة التحويلات المالية للخارج بسبب "الإصلاح القضائي"

تظاهرات
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت صحيفة "كلكليست" الاقتصادية العبرية، عن معطيات اقتصادية وصفتها بـ"الصادمة"، تتعلق بتحويلات الإسرائيليين أموالهم للخارج منذ بداية العام الجاري 2023، بسبب ما أطلق عليه بـ"الإصلاح القضائي".

وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الخميس 10 أغسطس 2023، أن قيمة التحويلات المالية إلى الخارج تضاعفت عديد المرات منذ بداية العام؛ مقارنة مع السنوات السابقة، مشيرة إلى أن الإسرائيليين حوّلوا نحو 32.9 مليار شيكل من صناديق الادخار والتقاعد إلى الخارج، كما شملت التحويلات المالية أسهم شركات إسرائيلية.

وبينت المعطيات أن تحويل الأموال هذا العام شهد ارتفاعًا غير مسبوق، إذ بلغ ما بين 18-19 مليار شيقل مقارنة مع عامي 2021-2022، منوهة إلى أن عام 2020، الذي انتشرت فيه جائحة كورونا، شهد تحويل 25.4 مليار شيقل فقط طيلة العام.

كما وذكرت الصحيفة أن التحويلات هذا العام كانت عبارة عن أموال ومدخرات شركات كبرى مثل "منورا" للتأمين، و"هرئيل" للتأمين، و"كلال" للتأمين، لافتة إلى أن الإسرائيليين يبيعون أسهمهم والعملات الأجنبية في الكيان ويشترون بها ممتلكات مماثلة في السوق الأمريكية أو الأوروبية.

وقالت الصحيفة إن تحويل الاستثمارات والأموال للخارج يأتي كنتيجة مباشرة لحالة عدم الاستقرار في السوق الإسرائيلية في أعقاب التغييرات القضائية.

يشار إلى أنه منذ أشهر يشهد الكيان الإسرائيلي حركة احتجاجية قوية ضد التغييرات القضائية التي يُطبقها الائتلاف الحكومي المتطرف، وتقول المعارضة إنها تعمل على "تقييد القضاء".

وأثرت الحركة الاحتجاجية على الاقتصاد الإسرائيلي، إذ تراجعت قيمة الشيكل أمام الدولار، وتأثرت البورصة سلبًا.