العشرات يحتجّون وسط "تل أبيب" ضد حكومة نتنياهو وخطتها لـ"إضعاف القضاء"

العشرات يحتجّون وسط "تل أبيب" ضد حكومة نتنياهو
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

شارك عشرات المتظاهرين، مساء اليوم الخميس، في تظاهرة احتجاجية في مدينة "تل أبيب" المحتلة، ضد حكومة بنيامين نتنياهو وخطتها لـ"إضعاف" الجهاز القضائي، وأغلقوا خلالها طريق "أيالون" السريع.

وتجمع المتظاهرون عند شارع "روتشيلد" وسط "تل أبيب"، واتجهوا إلى ساحة "كابلان"، ضمن الاحتجاجات المستمرة منذ نحو 8 أشهر ضد الخطة.

ووصل المتظاهرون، إلى طريق "أيالون" السريع، أحد الشوارع الرئيسة في "تل أبيب"، وأغلقوا مساره المتجه شمالًا، حيث تواصل إغلاق المسار نحو 20 دقيقة قبل أن يصل عناصر شرطة الاحتلال الإسرائيلي الذين عملوا على تفريق المتظاهرين وفتح الشارع.

وتزامنًا مع هذه التظاهرة، نُظّمت تظاهرات وفعاليات احتجاجية في عدة مواقع، تركزت أمام منازل الوزراء والمسؤولين في الائتلاف الحكومي.

وتسعى حكومة نتنياهو، إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين "استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء".

كما يرى معارضو نتنياهو الذي يحاكم بتهم فساد، بالسعي من خلال التعديلات إلى تجنّب صدور إدانات قضائية بحقه.

ومنذ الإعلان عن الخطة في مطلع كانون الثاني/يناير 2023، تتواصل موجة من التظاهرات والاحتجاجات بمشاركة عشرات آلاف للتنديد بالحكومة التي شكّلها نتنياهو في كانون الأول/ديسمبر 2022، وخطتها.

وتصاعدت الاحتجاجات بعد تصويت "الكنيست" في 24 تموز الماضي بالقراءتين الثانية والثالثة، على مشروع قانون إلغاء حجة المعقولية، ليصبح بذلك قانونًا نافذًا.