الاحتلال يُنفذ عدة انتهاكات في مدن الضفة المحتلة

انتهاكات.jpg
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الخميس 17 أغسطس 2023، عدة انتهاكات بحق المواطنين وممتلكاتهم في عدة مناطق من مدن الضفة الغربية المحتلة.

وأكد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، على أن قوات الاحتلال شرعت صباح اليوم، بعمليات تفكيك لمنشآت سكنية في خربة حمصة التحتا في الأغوار الشمالية.

وأوضح أن قوات الاحتلال فككت مسكن يعود ملكيته للمواطن جعفر عبد الباسط بشارات واستولت عليه، وهو عبارة عن كرفان مقدم من مؤسسات دولية، بعد قيام سلطات الاحتلال بهدم مسكنه الأصلي خلال الشهر الماضي.

وفي سياق آخر هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، مدرسة "رأس التين" في تجمع القبون البدوي ببلدة كفر مالك، شرق رام الله.

وقال رئيس مجلس قروي كفر مالك ناجح رستم، إن قوات الاحتلال معززة بجرافات عسكرية اقتحمت تجمع القبون البدوي شرق البلدة، وهدمت المدرسة الوحيدة فيها.

وأضاف أن سكان التجمع البدوي، اضطروا مؤخرا إلى مغادرة المنطقة إثر اعتداءات المستوطنين المتكررة عليهم وعلى ممتلكاتهم.

وأشار رستم إلى أن المستوطنين حطموا، الأحد الماضي، شبابيك المدرسة، ودمروا محتوياتها، قبل أن تأتي جرافات الاحتلال صباح اليوم لتهدمها، لافتًا إلى أن المدرسة كانت تستوعب حوالي 50 طالبا، من الصف الأول حتى التاسع، وهم موزعون على 5 غرف صفية.

يُذكر أن تجمع القبون البدوي كان يعيش فيه حوالي 500 نسمة من عائلتي كعابنة وأبو كباش، قبل ان يضطروا إلى الرحيل عنه قسرا بفعل اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه، إلى أطراف قرى المغير وكفر مالك وخربة أبو فلاح شرق رام الله.

وفي نابلس، أفاد الناشط في مقاومة الاستيطان في البلدة فؤاد حسن، بأن جرافات الاحتلال واصلت على مدار الساعات الماضية أعمال التجريف في أراضي المواطنين في المنطقة الجنوبية الشرقية، بهدف تمديد خطوط ضغط عالٍ للكهرباء، بهدف السيطرة على أكبر مساحة من الأراضي لصالح البؤرتين الاستيطانيتين "إيش كودش" و"أحيا".

وأوضح أن المستوطنين نصبوا منازل متنقلة "كرفانات" قبل شهر على أراضي المواطنين في المنطقة الشرقية، وأن جرافات الاحتلال بدأت بمد خطوط الكهرباء للبؤرة الجديدة، مشيرا إلى أن الأراضي في تلك المناطق ملكية خاصة ويحمل أصحابها وثيقة "طابو".

كما منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، مواطنا من ترميم مسكنه واستولت على معدات ومواد للبناء في مسافر يطا جنوب الخليل.

وذكر منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور، أن قوات الاحتلال داهمت منطقة جنبا بمسافر يطا، ومنعت المواطن عزيز شحدة اعمر من العمل وترميم كهف يسكنه هو وعائلته المكونة من 6 أفراد، واستولت على مواد للبناء (إسمنت وحديد)، ومولد كهرباء، وحفار كهربائي، ومعدات بناء أخرى.

وفي قلقيلية، منعت سلطات الاحتلال ، اليوم، مزارعين من دخول أراضيهم وجني محاصيلها الواقعة خلف جدار الفصل والتوسع العنصري قرب مدينة قلقيلية.

وأفادت مصادر محلية بأن سلطات الاحتلال وضعت على البوابة التي يعبرها المواطن علي محمد نوفل للوصول إلى أرضه المعزولة خلف الجدار، قرارا بمنعه من دخولها والعمل فيها ومساحتها (51 دونما)، وهي مزروعة بالجوافة والمانجا والقشطة.

وأضافت أن المواطن عبد الله إسماعيل زيد وجد أيضا على بوابة أرضه ومساحتها (دونم) قرارا بمنعه من دخولها أو العمل فيها، وهي مزروعة بالزيتون والعنب.