"دعوة ساركوزي لزيارة القرم"

الدفاع الروسية تُسقط طائرة مُسيرة أوكرانية في مقاطعة بيلغورود

روسيا واوكرانيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن إسقاطها لطائرة مُسيرة أوكرانية صباح يوم الخميس، في مقاطعة بيلغورود جنوب غربي روسيا.

وقالت الوزارة في بيانها: "تم في الساعة 09:00 من صباح اليوم الخميس إحباط محاولة نظام كييف شن هجوم إرهابي بطائرة مسيرة على الأراضي الروسية".

وأشارت إلى أنه تم إسقاط المسيرة في مقاطعة بيلغورود، موضحة أنه لم تقع أي إصابات أو أضرار جراء الحادث.

وفي سياق آخر، دعا مجلس "الدوما" الروسي، الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي لزيارة القرم على رأس فريق دولي والتحدث إلى السكان هناك، عوضا عن مقترحاته لإعادة استفتائهم على الانضمام إلى روسيا.

وجاء في مقترح عضو "الدوما" عن مدينة سيفاستوبول الفدرالية في القرم دميتري بيليك: "لسنا بحاجة إلى استفتاءات جديدة، وساركوزي يعرف ذلك مثل أي شخص آخر. لقد تم إجراء الاستفتاء وهذا يكفي. وإذا كان ساركوزي قلقا للغاية بشأن مصير شبه جزيرة القرم الروسية، ندعوه لزيارة شبه الجزيرة على رأس فريق دولي والتحدث إلى الناس، ويستمع لهم بنفسه".

وتابع: "ربما سيعود ساركوزي إلى السلطة ويمهد للفرنسيين أن الاتفاق على أوكرانيا لا جدوى منه اليوم، على الأقل فيما يخص محاولات استعادة شبه الجزيرة الروسية".

وكان ساركوزي قد أكد في مقابلة مع "لو فيغارو"، على أن القرم تاريخيًا أرض روسية، وسكانها يعتبرون أنفسهم روسا، وأن "إجراء استفتاء تحت إشراف المجتمع الدولي ضروري من أجل تأكيد الوضع الراهن".

كما أعرب عن تأييده لفكرة إجراء استفتاءات مماثلة في المناطق المنضمة حديثا إلى روسيا.

وعادت شبه جزيرة القرم إلى روسيا بموجب استفتاء أمّنه الجيش الروسي بعد الانقلاب على السلطة في أوكرانيا في مارس 2014، حيث صوت 96.77% من سكان القرم لصالح الانضمام إلى روسيا.