الوقت المناسب لخروج الرضيع من المنزل بعد الولادة

حديثي الولادة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يمكن للأمهات أخذ أطفالهن حديثي الولادة إلى الخارج في الأيام الأولى من الولادة من دون انتظار لمرور بضعة أشهر أو حتى أسابيع، إذا كانوا يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من أمراض كامنة، ولكن ينصح الأطباء بالانتظار لمدة أسبوع واحد فقط.

كما يُنصح بالنسبة للأطفال الخدّج وأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، بالبقاء في منازلهم حتى عمر شهرين، بسبب المخاطر الصحية المحتملة التي قد يصابون بها.. هناك لأخذ المولود الجديد في الخارج بعضُ الفوائد أيضاً.. أبرز فوائد أخذ الأطفال حديثي الولادة خارج المنزل.

فوائد اصطحاب الأطفال حديثي الولادة خارج المنزل

1. الحصول على فيتامين «د»

يساعد اصطحاب طفلك لنزهة خارج المنزل، في حصوله على كمية كافية من فيتامين (د)، وتعزيز مناعته.. ومع ذلك، يجب تقليل مدة تعرُّض طفلك حديث الولادة لأشعة الشمس المباشرة، وألا تزيد عن 15 دقيقة.

2. النمو البدني للطفل

من لحظة ولادة طفلك حتى بلوغه عامين، تتميز هذه المرحلة بالنمو والتطور.. لذلك، يمكن أن يؤدي اصطحاب المولود الجديد إلى الخارج، إلى تعزيز نموّه البدني وتفاعله مع العالم الخارجي.

3. تطوير المهارات اللغوية

يساعد اصطحاب طفلك في الهواء الطلق، في الحفاظ على النموّ البدني لطفلك حديث الولادة؛فكلما زاد تفاعل الأطفال مع البيئة، يساعده ذلك على تطوير مهارات استيعابه الذهني، وتعزيز النمو العقلي لطفلك حديث الولادة.

4. يحسن الاستجابات الحسية

تعريض المولود الجديد لمحفّزات متنوعة يومياً، يمكن أن يساعد في تعزيز الاستجابات الحسية لطفلك، ومساعدته على النموّ بمعدلات طبيعية، والتمتع بصحة جيدة.. تساعد هذه التجارب الحسية أيضاً في تطوير المهارات اللغوية لدى المولود الجديد.

5. أنماط نوم صحية

يلعب الضوء الطبيعي دوراً حيوياً في أنماط نوم الأطفال حديثي الولادة.. كأمهات جدد، قد تواجهين صعوبة في العثور على وقت النوم المثالي لطفلك الصغير.
وفقاً لدراسة أجريت في جامعة ليفربول؛ فإن الحصول على بعض ضوء الشمس في الهواء الطلق لطفلك أثناء النهار، يمكن أن يضمن له نوماً عميقاً في الليل.

6. تعزيز المناعة والوقاية من الأمراض

لا يمتلك الأطفال حديثو الولادة أجهزة مناعة مكتملة النمو.. ومع ذلك؛ فإن اصطحابهم للخارج، يمكن أن يساعد في تعزيز مناعتهم والسماح لأجسامهم بصد الأمراض.

كما أن الخروج من المنزل ليس مفيداً للطفل فحسب؛ بل يساعدهم على محاربة اكتئاب ما بعد الولادة.. يساعد التعرض للهواء النقي والضوء الطبيعي وممارسة الرياضة في الهواء الطلق، على التخلص من التوتر، والاسترخاء ومحاربة الأفكار السلبية.

هل هناك أيّة مخاطر في اصطحاب طفلك إلى الأماكن العامة؟

إذا كان طفلك يتمتع بصحة جيدة؛ فلا توجد مخاطر لإخراجه في الأماكن العامة.. ومع ذلك، يجب تجنُّب اصطحاب المولود الجديد إلى أماكن مزدحمة؛ لأنه يَزيد من خطر إصابته بالعدوى، وصعوبة تهدئة طفلك حديث الولادة.

نصائح لإخراج المولود الجديد من المنزل

  • يجب أن تكون نزهة طفلك الأولى دائماً قصيرة ومختصرة، ثم عليك زيادة وتيرة وطول الرحلات؛ لتمنحك أنت وطفلك الوقت للتكيُّف مع الهواء الطلق.
  • لا يتطلب التعرُّض القصير في الهواء الطلق حملَ مستلزمات الأطفال.. ولكن في نزهات أطول قليلاً، ستحتاجين إلى عدد قليل من مستلزمات الأطفال؛ للتأكد من أن طفلك يشعر بالراحة، وكذلك أنت.. يجب أن تحتوي حقيبة طفلك على الحفاضات، والمناديل، وزجاجات المياه، وغطاء الرضاعة الطبيعية، وحليب الأطفال أو الحليب الاصطناعي.
  • المولود الجديد لايزال يتأقلم خارج رحم أمه؛ لذا يجب عدم اصطحابه إلى أماكن مزدحمة.. فبصرف النظر عن الخوف من الجراثيم، يمكن للأماكن المزدحمة أن تجعل طفلك قلقاً وغريبَ الأطوار أيضاً.. من الأفضل الابتعاد عن الأماكن المزدحمة؛ حتى يعتاد طفلك على التواجد في الهواء الطلق.
  • في أيام الشتاء شديدة البرودة، اجعلي طفلك حديث الولادة في الهواء الطلق خلال النهار؛ للتمتع بأشعة الشمس؛ لأنه قد يكون عُرضة لانخفاض درجة حرارة الجسم أثناء الليل.
  • يعَد الربيع هو أحد أفضل المواسم لاصطحاب طفلك خارج المنزل، وقضاء وقت ممتع مع العائلة.. ومع ذلك، في بعض الأحيان، قد يكون طقس الربيع غيرَ متوقَّع ومثيراً للأتربة والرياح؛ لذلك يُنصح بالتحقق من الطقس في اليوم السابق لإخراج المولود الجديد.
  • إذا كنت ترغبين في إخراج المولود الجديد في فصل الصيف؛ فعليك حمايته من الحرارة الزائدة والعرق وأشعة الشمس.. بخلاف ذلك، يُنصح بالخروج خلال فترات الصباح الباكر، أو في المساء المتأخر خلال أشهر الصيف.
  • يجب عليك استخدام عربة ذات غطاء؛ حتى لا يتعرض طفلك لأشعة الشمس المباشرة.. تجنبي استخدام واقي الشمس على طفلك؛ حيث لا ينبغي أن يتعرض الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر لمثل هذه المنتجات.
  • ثبّتي الرضيع في عربة الأطفال بواسطة الحزام، واستخدمي دائماً فرامل الأمان، وضعي حقائبك في الرف السفلي للعربة بدلاً من المقبض؛ لمنع عربة الأطفال من الانقلاب للوراء.
  • عندما تنوين اصطحاب مولودك الجديد إلى الخارج، تأكدي من اصحابه للتطعيمات في أوقاتها المحددة.