إطلاق برنامج "منصة فلسطين التقنية" لتعزيز مهارات خريجي التكنلوجيا في فلسطين

إطلاق برنامج "منصة فلسطين التقنية" لتعزيز مهارات خريجي التكنلوجيا في فلسطين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أطلقت شركة "غوغل"، اليوم الأربعاء، برنامج "منصة فلسطين التقنية"، لمساعدة الخريجين ومطوّري التطبيقات وروّاد الأعمال في مجال التكنولوجيا في الأراضي الفلسطينية، على تعزيز مهاراتهم الرقمية والعثور على فرص عمل.

ويأتي البرنامج ضمن مبادرة أطلقتها "غوغل" في آذار 2022، لدعم منظومة التكنولوجيا في فلسطين، وقيمتها 10 ملايين دولار.

وقالت الشركة في بيانٍ صدر عنه، "إنّ البرنامج ستديره شركة يوداسيتي، وهي منصة تعلّم عبر الإنترنت، تركز على تطوير المواهب، ومؤسسة سبارك، وهي منظمة غير حكومية تعمل على تزويد الشباب بالأدوات اللازمة لتحقيق النجاح وتنشط في 14 بلدا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وأوضحت أنّ البرنامج يستند إلى ثلاث ركائز، وهي: بناء القدرات، والإرشاد، وتوفير فرص العمل، لافتةً البرنامج يستهدف الذي يمتد لثلاث سنوات، تعزيز مهارات 3500 فلسطيني وفلسطينية في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية.

وأشارت إلى أنّ يستمر برنامج بناء القدرات 16 أسبوعًا بإدارة أساتذة من "يوداسيتي"، ويقدّم دورات مبتدئة ومتقدمة لبناء المهارات الشخصية والتقنية.

وبيّنت أنّ برنامج بناء القدرات "تكنولوجيا النانو المتقدمة"، تستهدف التي تتناول مختلف المسارات التعليمية كتصميم مواقع الويب، وهندسة الذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات، ويتضمن دورات تدريبية حول البرمجة، وعلوم البيانات، والذكاء الاصطناعي مع Python، إضافة إلى استخدام الكثير من منصات تعلّم الآلة مثل Tensor Flow، وهدفها إعداد الشباب والشابات لوظائف مثل: هندسة تعلّم الآلة، وعلوم البيانات، وتطوير تطبيقات الجوّال.

ونوّهت إلى أنّ برنامج بناء القدرات المهارات الشخصية عبر دورات تدريبية حول مواضيع مثل: كيفية كتابة سيرة ذاتية، والاستعداد لمقابلة عمل، وتقديم عرض ترويجي سريع.

وحول الركيزة الثانية لـ"منصة فلسطين التقنية "الإرشاد"، تشمل جلسات إرشادية جماعية أو فردية للمشاركين، بحضور شخصي أو على الإنترنت، وذلك بإدارة أساتذة محليين وإقليميين من "يوداسيتي".

وبعد اكتمال الدورة، يُسمح للطلاب بالالتحاق بجلسات إرشادية إضافية متعلقة بالتعلّم أو التوظيف على حسب الحاجة.

أما الركيزة الثالثة (فرص التوظيف والتدريب)، فسيحصل الطلاب الأفضل أداءً على فرص توظيف وتدريب في الشركات المحلية والإقليمية.