وصفات مُجربة لتفتيح اسمرار الرقبة

اسمرار الرقية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تشعر بعض النساء بالحرج بسبب اختلاف لون الرقبة عن لون البشرة، لاسيما من الخلف، وتزداد المشكلة في الصيف بسبب التعرض لأشعة الشمس مع إهمال تطبيق الكريم الواقي من الحرارة على الرقبة مثل الوجه تماما.
تعرض الرقبة للاسمرار ربما لا يكون بسبب الشمس، في بعض الحالات تتسبب الهرمونات في ظهور هذه البقع، وعادة ما تتعرض لها المرأة الحامل، لكن في هذه الحالة يصعب إزالتها بمجرد استخدام وصفات طبيعية قد يتطلب الأمر المرور بمرحلة علاجية يشرف عليها الطبيب.

ما الذي يسبب اسمرار الرقبة؟

في الحالات البسيطة يكون السبب الأول هو الشمس، وفي هذه الحالة فإن الأمر يمكن درء آثاره بسهولة، لكن في حالة تغير لون الرقبة إلى الداكن قد يشير الأمر إلى حالات أكثر صعوبة، قد تكون الرقبة الداكنة علامة على وجود الكثير من الأنسولين في الدم. إذا لاحظتِ أي أعراض ، فمن الضروري فحص نسبة السكر في الدم وطلب نصيحة طبيب السكري على الفور.

السمنة أيضًا تسبب اسمرار الرقبة، كما أن اضطراب الهرمونات يسبب اسمرار الرقبة وهو ما يطلق عليه الكلف، وهو حالة تختلف عما نحن بصدده في هذا المقال، نتطرق فحسب إلى اسمرار الرقبة الناتج عن الشمس وطريقة التخلص منه.
قبل عرض طرق التخلص من اسمرار الرقبة، يوصي خبراء أمراض الجلد، بضرورة تطبيق الكريم الواقي من أشعة الشمس على الرقبة كل يوم بكمية لا تقل عن تلك التي تطبق على الوجه، لاسيما وأن تطبيقه لعى جزء وترك جزء آخر معرض للشمس دون حماية يعني اختلال في اللون وهذا يتسبب في مظهر مزعج لا يخفيه المكياج.

خلطات تفتيح الرقبة السمراء:

1. خل التفاح للرقبة السوداء

خل التفاح يساعد على موازنة مستوى الأس الهيدروجيني للبشرة . يحتوي على حمض الماليك الذي يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة ، مما يمنح بشرتك توهجًا طبيعيًا.

الطريقة:

ضع مزيجًا من أربع ملاعق كبيرة من الماء وملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع كرة قطنية على رقبتك. اتركيه لمدة عشر دقائق قبل شطفه بالماء. للحصول على أفضل النتائج.

2. صودا الخبز

صودا الخبز ممتازة للتخلص من خلايا الجلد الميتة ، وتستخدم كمقشر بسيط لا يسبب ضررًا.

الطريقة:

اخلطي بعض الماء مع ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز لتشكيل مزيج متماسك. ضعيه على المنطقة المصابة واتركيه لبضع دقائق. بمجرد أن يجف ، استخدمي أصابعكِ لفركه ثم اشطفيه بالماء.

3. عصير البطاطس

البطاطس لها خصائص تساعد على تفتيح البشرة، لذلك تستخدم لأي منطقة تعرضت للاسمرار بفعل الشمس، كما أنها توحد لون البشرة.

الطريقة:

ابشري حبة بطاطس صغيرة واستخرجي منها العصير. ضعي هذا الخليط على المناطق الداكنة سواء كانت الرقبة أو حتى الوجه. اتركيه حتى يجف تمامًا ، وبمجرد أن يجف ، اشطفيه بالماء. كرر هذه الطريقة مرة أو مرتين يوميًا.

4.جل الصبار

يحتوي الصبار على مادة الفلافونويد التي تساعد على تفتيح الجلد من خلال محاربة أسباب التصبغات. الصبار مليء بالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن ، مما يجعله وسيلة فعالة وآمنة للحفاظ على بشرتك رطبة.

الطريقة:

ابدأي بقطع ورقة الصبار واستخراج الجل. قومي بتدليك رقبتك لبضع دقائق باستخدام هذا الجل واتركيه لمدة 30 دقيقة. ثم قومي بشطف الرقبة بالماء واتركيها حتى تجف.

5. زيت اللوز

يعتبر زيت اللوز حلاً فعالاً لتقليل التصبغ في منطقة الرقبة. إنه مصدر غني بفيتامين E الذي يجدد الجلد. زيت اللوز يفتح لون البشرة ويعمل على توحيد مظهرها وإخفاء البقع نهائيًا. كما أنه ينشط الدورة الدموية ويشفى أي علامات في الجلد أو عيوب قد تكون موجودة في منطقة الرقبة

الطريقة:

ابدأي بتنظيف رقبتك بغسول وجه لطيف، اتركيها حتى تجف. بعد ذلك ، خذي القليل من زيت اللوز ووزعيه على الرقبة ودلكيه جيدًا، قومي بإضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي للحصول على نتائج أفضل وأسرع. دلكي الرقبة لمدة 10-15 دقيقة في حركات دائرية.اشطفي الزيت بالماء الفاتر.