الأهلي أم منتخب مصر.. من يفرض كلمته في أزمة معسكر سبتمبر؟

albums_matches_2145163_koo_8.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

تصاعد لهيب المعركة الجارية بين الأهلي ومنتخب مصر، قبل أيام من انطلاق معسكر إعداد الفراعنة، الذي يشهد مباراتين الأولى رسمية ضد إثيوبيا يوم 8 سبتمبر/أيلول المقبل في ختام تصفيات كأس الأمم الأفريقية والثانية ودية ضد تونس يوم 12 من الشهر المقبل.

الأزمة بدأت بقرار من الاتحاد الإفريقي (كاف) بتحديد موعد مباراة السوبر الإفريقي، بين الأهلي واتحاد العاصمة الجزائري، يوم 15 سبتمبر/أيلول المقبل، في مدينة الطائف بالسعودية.

وجاء هذا الموعد بعد ساعات من نهاية فترة الأجندة الدولية، وهو ما أنذر بصدام بين الأهلي ومنتخب مصر، بدأ ببيان أهلاوي يطلب إعفاء لاعبيه من الانضمام لمعسكر الفراعنة، خصوصا أن المنتخب ضمن التأهل للكان.

ورد البرتغالي روي فيتوريا مدرب الفراعنة عمليا باستدعاء 4 لاعبين أهلاوية فقط للمعسكر، هم محمد الشناوي حارس المرمى ومحمد هاني ومحمد عبد المنعم ومروان عطية.

وبعد هذا القرار، اشتعلت الأجواء بين الأهلي ومنتخب مصر، فمن يكسب هذه المعركة وما هي السيناريوهات المنتظرة في هذا الصراع؟.. كووورة يجيب عن هذا السؤال في السطور التالية:

تصريحات غرابة.. ودور حازم

اشتعلت الأجواء بعد التصريحات التي أدلى بها محمد غرابة، مدير منتخب مصر عبر قناة (أون تايم سبورتس)، بوجود اتفاق سري بين الأهلي والمنتخب يقضي بانضمام رباعي أهلاوي للمعسكر، لكن الفريق الأحمر خرج بعد ذلك وطلب إعفاء لاعبيه في بيان رسمي.

الأهلي رد عبر بعض المصادر المسؤولة داخل القلعة الحمراء لتكذيب هذه الأنباء، كما أكد إسلام الشاطر المذيع بقناة الأهلي، أن هذه التصريحات غير صحيحة ولم يحدث أي اتفاق من الأساس بين الطرفين.

وتحدث الشاطر عن وجود تعنت من جانب فيتوريا مدرب منتخب مصر، متسائلا عن دور حازم إمام عضو الاتحاد المصري والمشرف على المنتخب الأول.

ورقة الفيفا

بدأ مسؤولو الأهلي التلويح بورقة لوائح الاتحاد الدولي (فيفا) ومخالفة الجهاز الفني لمنتخب مصر للوائح الفيفا وتحديدا المادة الثالثة (فقرة 2) من الملحق رقم 1 لبند لوائح أوضاع وانتقال اللاعبين الدولية الصادرة في شهر مايو/آيار الماضي.

وتنص المادة على إلزام جميع الاتحادات، بإخطار الأندية بأسماء اللاعبين دون تمييز للاعب محترف داخل أو خارج الدولة.

وأكد مصدر داخل الأهلي لكووورة، أن المنتخب المصري في ورطة، لأن الأهلي من حقه قانونيا، عدم إرسال لاعبيه للمعسكر، بسبب مخالفة بنود اللائحة.

علامة استفهام

تبقى هناك علامة استفهام أخرى في موقف الأهلي، يرصدها المدافعون عن موقف منتخب مصر، وهي عدم تصعيد القلعة الحمراء بنفس الأمر مع المالي أليو ديانج والجنوب أفريقي بيرسي تاو والتونسي علي معلول، الذين تلقوا خطابات رسمية باستدعائهم للقائمة المبدئية.

وأعلن المنتخب الجنوب أفريقي، اليوم الأربعاء، استدعاء بيرسي تاو للقائمة النهائية التي تخوض معسكر شهر سبتمبر/أيلول المقبل، ويشهد وديتين ضد ناميبيا والكونغو الديمقراطية.

سيناريو بيراميدز

يبقى السيناريو المطروح أيضا هو عدم إرسال لاعبي الأهلي لمعسكر منتخب مصر أو تحديد مشاركاتهم في مباراة إثيوبيا فقط وهو موقف مشابه لنادي بيراميدز الذي رفض إرسال لاعبيه لأول معسكر للمنتخب مع المدرب حسام البدري.

وأعلن البدري وقتها استبعاد لاعبي بيراميدز الذين تم استدعائهم اعتراضا على موقف ناديهم.