اقتصاد غزة تُعقب على قرار الاحتلال بمنع تصدير البضائع للضفة

كرم ابو سالم
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد مدير عام الصناعة في وزارة الاقتصاد بغزة جمال مطر، على أن قرار الاحتلال بمنع تصدير البضائع من غزة للضفة صادم بكل المقاييس ولم نتوقعه على الإطلاق.

جاء ذلك في تصريح إذاعي لـ"صوت الشعب"، رصدته وكالة "خبر" الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، تعقيبًا على قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمنع تصدير البضائع من قطاع غزة للضفة الغربية عبر كرم أبو سالم.

وأوضح مطر، أن ذلك بمثابة جزء من الحصار الخانق المفروض على قطاع غزة منذ عام 2006، مشيرًا إلى أن القرار تخريبي يهدف إلى إفشال قطاع الصناعات في قطاع غزة وضرب جميع مناحي الحياة في القطاع.

وأفاد بأنه من المفترض التفكير في طرق بديلة لتصدير البضائع من قطاع غزة، وبالإمكان التباحث في ذلك ولربما يحتاج الأمر لبعض الوقت.

يشار إلى أن جيش الاحتلال أعلن صباح اليوم، عن إغلاق كرم أبو سالم جنوب القطاع، أمام حركة التصدير، بزعم محاولة حركة حماس تهريب متفجرات ذات كفاءة عالية.

وادعى جيش الاحتلال مساء أمس، بأنه أحبط عملية تهريب متفجرات من القطاع، ضمن شحنة مبالس عبر كرم أبو سالم، ووفقًا لتقييم الوضع تم إيقاف مرور البضائع من قطاع غزة إلى الضفة المحتلة.

ومن جانبها، أعلنت اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع، أن سلطات الاحتلال أبلغت اللجنة بقرار حكومة نتنياهو وقف الصادرات بكل أنواعها من غزة عبر كرم أبو سالم ابتداءً من اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر وحتى إشعار آخر.