ملخص كتاب "فن اللامبالاه"

فن اللامبالاة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

مؤلف كتاب فن اللامبالاة " مارك مانسون" هو مؤلف ومدوِّن أمريكي، يُعد أحد أشهر المدونين البارزين في الفضاء السيبراني، وقد استطاع أن يصنع محتوىً ثقافياً ملهماً للكثيرين خاصة بمجال التنمية البشرية، ولديه العديد من الأقوال المأثورة والتي يُعدها الكثيرون حِكماً أثيرة ساعدتهم لاستعادة الشغف بل وأنقذتهم بالحياة. ومانسون حقق نجاحاً وتفاعلاً كبيراً من قبل المتابعين على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث يتابعه الملايين ومن مختلف بلاد العالم، وكتاب فن اللامبالاة " Not Giving a F*ck and Everything Is F*cked: A Book About Hope " هو الأكثر مبيعاً في نيويورك تايمز، وهو يصف كتابه عبر صفحته الرسمية على منصة X، فيقول: "أنا أكتب نصيحة حياتية مبنية على العلم، وعملية، وغير هراء – ويمكن وصفها بأنها "نصيحة الحياة التي لا تمتص". ويضيف: "بعض الناس يقولون إنني أحمق. يقول أشخاص آخرون إنني أنقذت حياتهم. ومن ثمّ عليك أن تقرأه وتقرر لنفسك".
لمانسون كتابان هما: كتاب " فن اللامبالاة، لعيش حياة تخالف المألوف"، و"خراب : كتاب عن الأمل"، وفي ظل الدعوة لاستعادة ألق القراءة وزخمها سيدتي تقدم لك قراءة في كتاب "فن اللا مبالاه"
أسم الكتاب : فن اللا مبالاه
أسم المؤلف : مارك مانسون
يتحدث الكتاب عن أنه ليس بالضرورة ان يكون الإنسان إيجابياً طوال الوقت وأن المفتاح إلى قوة وسعادة الإنسان يكمن في التعامل مع الصعاب تعاملاً أيسر، ويتمحور الكتاب حول كيفيّة عيش حياة أفضل من خلال التفكير بأشياء قليلة، ويشرح القواعدَ البسيطةَ والخطواتِ الضروريّة التي يمكن أن تساعد أيّ شخص على الاستمتاع بحياة أكثر سعادة وأقلّ توتّراً، وذلك بالاستناد إلى مدوّنة مانسون الشّهيرة، "افعل ما تريد فعله، وليس كل ما تستطيع فعله"، ويركز الكتاب أيضاً على أهمية التركيز على الأشياء الحقيقية والهامة في الحياة، وتجاهل الأشياء التافهة والسطحية التي تسبب لنا القلق والتوتر، ويقدِّم الكتاب لنا مجموعة من النصائح والاقتراحات عن كيفية العيش بطريقة اللامبالاة الذكية وتحرير النفس من القلق والتوتر.

• السعادة الحقيقية في التقبل والرضا

يؤكد مانسون من خلال الكتاب أن كثيراً من الأشخاص يعتقدون أن السعادة تأتي عند تحقيق النجاح وامتلاك الأشياء المادية، في حين أن السعادة الحقيقية تأتي عندما نتعلم التقبل والرضا، وعندما نسلِّم أننا لسنا كما نحب أن نكون، وأن الحياة لن تكون دائماً مثالية، وعن طريق الحفاظ على توازن في الحياة وتحقيق سعادة فعلية، يمكننا تجاوز الضغوط الاجتماعية التي يفرضها علينا المجتمع والتركيز على ما يهمنا حقاً، وفي الفصل الأول، يحدثنا مانسون عن قصة نجاح الكاتب تشارلز بوكوفسكي، والذي لم يهتم كثيراً بما حققه من نجاح فقد كتب عبارة "لا تحاول" على شاهد قبره، وينصح مانسون القارئ بالنظر في هذا الأمر وعدم اتخاذ النجاح مسألة حياة أو موت، وفي الفصل الثاني يكرس مانسون لذات المعنى موضحاً أن السعادة تعتمد بشكل أساسي على قبول الشخص مشاكله واعتباره أنها جزء من الحياة، فالسعادة هي فن عدم المبالاة بما يحدث لنا.

• التواضع يمكنك من التواصل مع الآخرين

في الفصل الثالث يوضح مانسون أن كل منا يمكنه التواصل مع الكثير من الأشخاص عندما يعترف أنه ليس شخصاً مميزاً، فالآخرون لديهم مواهب وقدرات.
يقول مانسون "ليس لديك أي شيء يميزك، وهناك أشياء لا يمكننا التحكم فيها، وهذه هي الأشياء التي تميل إلى إثقال كاهلنا. لا داعي للقلق بشأنها، وإذا كنت تستطيع أن تتعلم أن تكون غير مبال بأشياء غير مهمة، فستكون أكثر سعادة ورضا في الحياة".
في كل من الفصل الرابع والخامس من الكتاب يعلمنا مانسون أن المعاناة هي التعاطف والرحمة، لافتاً أن المعاناة تساعدنا على التغلب على العقبات فنصبح أشخاصاً أقوى. ويؤكد مانسون أن المعاناة ليست ممتعة، لكنها ضرورية لنمونا وتطورنا كبشر، فالمعاناة يمكن أن تكون تجربة قيمة، كما يؤكد مانسون أن كل شخص لا يهتم إلا بما يمكنه التحكم فيه، ولا يمكنه التحكم في كل شيء عندما يكون غير مبالٍ، ولذلك فنحن دائماً في حالة اختيار، على أن فن اللامبالاة يدورحول أن نكون دائماً في حالة اختيار.

• الناس مخطئون في كل شيء...!

يناقش المؤلف والمدوِّن الأمريكي كيف يتخذ الناس أحكاماً في كثير من الأحيان بناءً على تجاربهم الشخصية بدلاً من الأدلة الموضوعية، في الفصل السادس من الكتاب ليصل لاستنتاج أن الناس مخطئون في كل شيء لأنهم ليسوا على استعداد لتغيير معتقداتهم في مواجهة المعلومات الجديدة.
وبالفصل التالي يكرس لأهمية التعامل بإيجابية مع الفشل فهو بداية الطريق للتقدم، فالإخفاقات الصغيرة هي التي تساعد في تطوير وبناء الإنسان.
يري مانسون في الفصل الثامن من كتابه إن فن اللامبالاة هو مهارة قيمة يجب امتلاكها في الحياة، فهي تساعدك في البقاء صادقاً مع نفسك واتخاذ قرارات أفضل وتحميك من الأوجاع وخيبة الأمل وبالنهاية وفي الفصل الأخير من الكتاب يقدم المؤلف نظرة على الأيام الأخيرة من الحياة، ويناقش مراحل الاحتضار، من العملية الجسدية إلى الجوانب النفسية والروحية، وكيف تتغير مواقفنا تجاه الموت بمرور الوقت، ويجادل بأن الموت ليس شيئاً يُخشى منه، ولكنه ببساطة جزء طبيعي من الحياة، وهو الضوء الذي يقاس به ظل معنى الحياة كله.

• بعض الاقتباسات الملهمة من الكتاب

• الأشياء التي نفعلها بشكل يومي هي تعبير عن القيم الحقيقية التي نؤمن بها.
• لا يمكنك الهروب من الألم، فإنه يأتي مع الحياة، ولكن يمكنك تحديد كيفية تعاملك معه.
• كلما سعيت إلى الشعور بتحسن طوال الوقت، قل شعورك بالرضا، حيث إن السعي وراء شيء ما يعزز فقط حقيقة أنك تفتقر إليه في الأول.
• نحن نعاني لسبب بسيط وهو أن المعاناة مفيدة من الناحية البيولوجية.
• إذا لم تكن لدى الشخص مشكلات، فإن عقله يبحث تلقائياً عن طريقة لاختراعها .
• لا يمكنك الهروب من الألم، فإنه يأتي مع الحياة. ولكن يمكنك تحديد كيفية تعاملك معه.
• الحياة هي في الأساس سلسلة لا نهاية لها من المشاكل، إن حل إحدى المشكلات هو مجرد إنشاء مشكلة.