العمصي يُحذّر من عواقب قرار منع التصدير عبر معبر كرم أبو سالم

العمصي يُحذّر من عواقب قرار منع التصدير عبر معبر كرم أبو سالم
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

حذّر رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بغزّة سامي العمصي، اليوم الأربعاء، من تداعيات جريمة العقاب الجماعي التي يرتكبها الاحتلال بحق مليوني إنسان في القطاع جراء إغلاق معبر كرم أبو سالم أمام الصادرات من قطاع غزة إلى الضفة الغربية.

وقال العمصي في بيانٍ صدر عنه: "إغلاق المعبر يهدد بإغلاق مئات المنشآت الزراعية من القطاعات المصدرة كافة وتعطليها، ما يهدد بتسريح آلاف العمال، خاصةً أنّ القطاع الصناعي يعتمد على التصدير ويعد من أهم روافد الاقتصاد الوطني ويساهم في النمو المحلي".

وأشار إلى أنّ الإغلاق ألحق الضرر بقطاعي الصيد والزراعة الذي يصل أعداد العاملين في القطاعين إلى نحو 60 ألف أسرة، مُبيّنًا أنّ المعطيات تقدر خسائر الزراعة الناتجة عن توقف التصدير بحوالي مليون شيكل يوميًا.

ولفت إلى أنّ إجمالي إنتاج الصيد البحري يبلغ شهريًا قرابة 200-300 طن، يذهب 40 طنًا منها إلى الضفة منذ بدء إعادة سماح الاحتلال بتسويق الأسماك منذ 6 سنوات.

واستنكر العمصي، جرائم العقاب الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال بمواصلة منع تصدير وتسويق المنتجات عبر معبر كرم ابو سالم، كونها انتهاك جسيم لاتفاقية جنيف الرابعة التي تحظر على الاحتلال القيام بعقوبات جماعية وتفرض عليه التزامات السماح للمرضى بالعلاج.

وأضاف: "صمت المجتمع الدولي والأمم المتحدة على استمرار فرض الاحتلال لهذه العقوبات الجماعية ومنع التصدير هي مشاركة بالجريمة"، مُطالبًا بالضغط عليه لضمان فتح المعابر لدخول مستلزمات الحياة الأساسية وخروج المرضى وتصدير البضائع والمنتجات.