الأمم المتحدة تدعو إلى وقف الاشتباكات في مخيم عين الحلوة

عين الحلوة.
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

دعا المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان، عمران ريزا، لوقف القتال في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان، وإخلاء المدارس فوراً.

وطالب ريزا بتسهيل عمل "الأونروا" وغيرها من المنظمات الإنسانية من أجل توفير الحماية والمساعدة الضروريتين لكل العائلات المحتاجة في المخيم.

وذكر منسق الأمم المتحدة في بيان له، أن الاشتباكات المستمرة في مخيم عين الحلوة للاجئي فلسطين، إلى جانب الاستيلاء المستمر على ثماني مدارس تابعة للأونروا، تمنع وصول ما يقرب من 6.000 طفل إلى مدارسهم على أعتاب العام الدراسي".

وتابع: "يجب أن تكون المؤسسات التعليمية مساحات آمنة ومحايدة وهي ضرورة ملحة لتعلم الأطفال وعافيتهم ونموهم"، مُشيراً إلى أنّ استخدام المجموعات المسلحة للمدارس، هو بمثابة انتهاك صارخ لكل من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، كما يعرض حق الأطفال في الحصول على بيئة تعليمية آمنة للخطر ويهدد مستقبلهم ومستقبل مجتمعهم ككل.

وأكد على أنّ حماية المدنيين، بما في ذلك الأطفال، وضمان وصولهم إلى المدارس في مأمن من جميع أشكال العنف والاستغلال، هي مسؤولية مشتركة.

وطالب جميع الجهات الفاعلة المعنية اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية المدنيين، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق، ووضع حدّ لاستخدام البنى التحتية المدنية لأغراض القتال.