معهد مغربي: الزلزال الذي ضرب البلاد الليلة هو الأعنف منذ قرن

زلزال المغرب
حجم الخط

مراكش - وكالة خبر

 

أكّد رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب ناصر جابور، أنّ الزلزال الذي ضرب البلاد الليلة الماضية، هو الأعنف منذ قرن، لافتًا إلى أنّها "المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل في المغرب".

واستنفرت القوات المسلحة المغربية لإغاثة متضرري الزلزال الأعنف في تاريخ البلاد، حيث قالت: "بتعليمات من الملك محمد السادس، القوات المسلحة الملكية تنشر بشكل مستعجل وسائل بشرية ولوجيستية مهمة، جوية وبرية، إضافة إلى وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والانقاذ، ومستشفى طبي جراحي ميداني".

وأضافت القوات المسلحة في بيان لها أنّه "تم اتخاذ التدابير الضرورية على مستوى القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية والحاميات العسكرية للمملكة، للتواصل والتنسيق مع السلطات المحلية".

ونُشرت وحدات للتدخل، وطائرات، ومروحيات، وطائرات بدون طيار، ووسائل هندسية، ومراكز لوجيستية بعين المكان بهدف تقديم الدعم الضروري لمختلف القطاعات المعنية والساكنة المتضررة.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب مراكش وعدة مدن أخرى، فجر السبت، إلى 822 قتيلاً و672 مصاباً، وفق آخر إحصائية نشرتها وزارة الداخلية المغربية.