موعد المولد النبوي 2023.. والأعمال المستحبة بتلك المناسبة

المولد النبوي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أقل من 20 يوما تفصلنا عن ذكرى المولد النبوي الشريف 2023، اليوم المبارك الذي ولد فيه خاتم المرسلين، فما هو حكم الاحتفال به والأعمال المستحبة؟.

ووفقًا للحسابات الفلكية، فإنه المولد النبوي الشريف يحل هذا العام يوم الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول الجاري، وهو ما يوافق بالتاريخ الهجري 12 ربيع الأول 1445.

وتحتفل الأمة الإسلامية بمولد أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سنويا، وهو اليوم الذي تمنح فيه الكثير من الدول الموظفين إجازة رسمية.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي 2023

وقالت دار الإفتاء المصرية إن الاحتفال بيوم ميلاد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (المولد النبوي) أمر أجمع العلماء على جوازه، مشددة على أنه ليس بدعة.

ورأت الدار المصرية أن الخطأ في هذه الذكرى ليس الاحتفال باليوم وإنما شراء حلوى المولد والتهادي بها، مضيفة: "إن كان شراء الحلوى والتهادي بها من باب إظهار الفرح والسرور بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم فهو أمر جائز ومستحب شرعًا".

واختتمت: "كان الرسول يصوم يوم الإثنين ويقول: (هذا يوم وُلدت فيه)"، في إشارة واضحة للاحتفال بهذا اليوم المبارك.

الأعمال المستحبة في ذكرى المولد النبوي

ونصحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف بضرورة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بأفعال الخير، خصوصاً الصيام والإكثار من العبادة بهدف التقرب إلى الله تعالى.

وقال بشأن الأعمال المستحبة في ذكرى المولد النبوي: "ما تعلمناه من سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر من الأعمال الصالحة في مواطن النعمة؛ فكان يصوم يوم الإثنين وفاءً لربه على نعمة خلقه".

واستند مجمع البحوث الإسلامية إلى "صحيح مسلم" الذي ورد فيه أنه عندما سئل سيدنا محمد عن سبب صوم يوم الإثنين، فقال: "ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ".

وسبق وأكدت دار الإفتاء المصرية أن من أهم الأعمال المستحبة في ذكرى مولد سيد الكونَين وخاتم الأنبياء والمرسلين نبي الرحمة وغوث الأمة، ما يلي:

- الصيام، لثبوت صوم الرسول صلى الله عليه وسلم أيام الإثنين وقوله "ذاك يوم ولدت فيه".

- التعريف بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

- اجتماع الناس لتلاوة القرآن الكريم والأحاديث والسيرة النبوية والذكر والإنشاد.

- صلة الأرحام وإطعام الفقراء والمساكين وتقديم الهدايا لهم صدقة لله.

- إظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.