الاحتلال ومستوطنوه يُنفذون عدة انتهاكات بحق المواطنين وممتلكاتهم في الضفة والقدس

انتهاكات الاحتلال
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

نفّذ جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون المتطرفون، صباح يوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023، عدة انتهاكات بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في مدن الضفة والقدس المحتلتين.

في القدس المحتلة، استولى مستوطنون، اليوم الثلاثاء، على منزل يعود لعائلة إدريس في حي القرمي بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وتفاجأ السكان القاطنون في الحي، بأصوات المستوطنين وهم يقتحمون المنزل بحراسة قوات الاحتلال، ويقومون بتغيير الأبواب ووضع حمايات حديدية على النوافذ وسطح المنزل.

وأبلغ السكان عائلة إدريس باقتحام المستوطنين منزلهم، فحضروا إلى المكان وجرت بينهم وبين المستوطنين وقوات الاحتلال مشادات كلامية.

وأكد محمد صالح محمد إدريس، على أن المنزل يعود للعائلة منذ عام 1979، ولديه الأوراق الثبوتية بملكية المنزل الذي تعيش فيه حاليا والدته وشقيقته.

وأوضح أن المستوطنين استغلوا رقود والدته في المستشفى للعلاج منذ نحو 10 أيام، فاقتحم العشرات منهم المنزل، مشيرا إلى شرطة الاحتلال طلبت منه تقديم شكوى لاثبات ملكية المنزل، وقامت حاليا باخراج المستوطنين من المنزل.

ولفت إلى أنه اتصل مع شرطة الاحتلال فحضرت للمكان وأخرجت المستوطنين من المنزل، وطلبت من عائلة إدريس الذهاب للشرطة أو المحكمة لتقديم شكوى لإثبات ملكية المنزل.

وفي بيت لحم، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، بوقف البناء في منزل قيد الإنشاء واستولت على مضخة للباطون وخلاط في قرية المعصرة جنوب بيت لحم.

وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، بأن قوات الاحتلال أخطرت منزلا قيد الإنشاء مكونا من طابق واحد بوقف البناء فيه، وهو يعود للمواطن إبراهيم حسن زواهرة، بحجة عدم الترخيص، كما استولت على مضخة وخلاط للباطون.

وفي الخليل، عرقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، حركة تنقل المواطنين في مدينة الخليل.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا عند المدخل الغربي لمدينة الخليل، بمحاذاة الشارع الالتفافي، وقامت بتوقيف مركبات المواطنين ومركباتهم، ودققت ببطاقاتهم الشخصية، مما عرقل تنقلهم.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال تواصل منذ نحو شهر تضييق الخناق على المواطنين عند مدخل بلدة إذنا غرب الخليل، بعد نصب بوابة حديدية عند مدخلها، وتفتيش المواطنين واحتجازهم.

وفي أريحا، اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، على فتاة (17 عاماً) بالضرب بعد اقتحامها عدداً من مساكن المواطنين في تجمع عرب المليحات بطريق المعرجات شمال غرب أريحا.

وقال المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، إن الاحتلال اعتدى على الفتاة بعد اقتحام مسكن والدها المواطن موسى سليمان كعابنة.