لليوم الخامس على التوالي

فرق الإنقاذ تُواصل عملها للبحث عن مفقودين إثر زلزال مُدمر ضرب المغرب

المغرب
حجم الخط

الرباط - وكالة خبر

ذكرت وسائل إعلام مغربية، أن فرق الإنقاذ في البلاد تواصل اليوم الثلاثاء عمليات الإغاثة والبحث عن مفقودين تحت الأنقاض، وذلك لليوم الخامس على التوالي، بعد الزلزال المُدمر الذي ضرب البلاد مساء الجمعة الماضية.

وأوضحت، أن فرق البحث والإنقاذ تمكنت من انتشال عدد من الوفيات والعالقين تحت الأنقاض، وذلك في مناطق متفرقة تضررت جراء الزلزال، منوهة إلى أن أهالي المتضررين شاركوا في عمليات الإنقاذ حيث نجح مواطنون في انتشال عدد من العالقين.

وأشارت إلى أنه رافقت ذلك مبادرات شعبية لدعم ضحايا الزلزال حيث توافدت على المناطق المتضررة عشرات الشاحنات والمركبات المحملة بالمساعدات الغذائية والإغاثية كالأغطية والفراش.

يذكر أن الحكومة المغربية، أعلنت الأحد الماضي، عن فتح حساب خاص لدى الخزينة وبنك المغرب بهدف تلقي المساهمات المالية التضامنية من المواطنين والهيئات الخاصة والعامة، كما أعلنت الداخلية المغربية، عن الموافقة على عروض مساعدة أربع دول لدعم جهود الإنقاذ، وهي إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات.

وباشرت فرق الإنقاذ الأجنبية عملها لتلتحق بنظيرتها المغربية مباشرة، عقب وصولها إلى المملكة الأحد.

يشار إلى أن قوة الزلزال الذي ضرب المغرب ليلة الجمعة الماضية، بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، ومركزه منطقة الحوز، حيث طال عدة مدن منها العاصمة الرباط والدار البيضاء (كبرى مدن المملكة) ومكناس وفاس ومراكش وأغادير وتارودانت، بحسب المعهد الوطني للجيوفيزياء، الذي وصف الزلزال بأنه "الأعنف منذ قرن". وحتى الاثنين، وأفادت بيانات وزارة الداخلية بأن الزلزال أودى بحياة 2862 شخصا وأصاب 2562 آخرين، بالإضافة إلى دمار مادي كبير.