ثبات رغم الاهتزازات.. فيديو يوثق لحظة وقوع زلزال المغرب داخل مسجد

زلزال المغرب
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لأشخاص يصلّون داخل مسجد، مع تعليق يقول إنه التقط لحظة وقوع زلزال المغرب الجمعة الماضي.

وجرت مشاركة الفيديو على نطاق واسع عبر موقع "فيسبوك"، على أنه يوضح أشخاصا يصلون خلال الزلزال الذي ضرب المغرب قبل أيام وخلف آلاف القتلى والمصابين.

وكشفت خدمة تقصي الحقيقة في "رويترز" حقيقة الفيديو وصلته بزلزال المغرب، مشيرة إلى أن قناة "الجزيرة" نشرت المقطع عبر قناتها على "يوتيوب" في 26 فبراير/ شباط الماضي، تحت عنوان "فيديو جديد يظهر لحظة ثبات المصلين في أثناء وقوع الزلزال في سوريا".

وفي فبراير/شباط الماضي، هز زلزالان وتوابعهما القوية مناطق في تركيا وسوريا، ما أسفر عن مقتل أكثر من 56 ألفا في الدولتين، كما نشر موقع "يني شفق" التركي الفيديو في 26 فبراير/شباط تحت عنوان "ثبات المصلين في بلدة الدانا بريف إدلب أثناء وقوع الزلزال".

وذكر الموقع التركي أن المقطع "رصدته عدسات الكاميرا الأمنية داخل مسجد الفاروق ببلدة الدانا بريف إدلب، يظهر ثبات المصلين في أثناء وقوع زلزال بقوة 6.4 درجة في 20 فبراير/شباط الجاري".

ووقع زلزال بلغت قوته 7 درجات على مقياس "ريختر" على بُعد 72 كيلومترا جنوب غرب مراكش في المغرب في وقت متأخر الجمعة 8 سبتمبر/أيلول 2023.

وذكرت "رويترز" أن الزلزال هو الأشد فتكا في المغرب منذ عام 1960، عندما أدت هزة أرضية كبيرة لمقتل ما لا يقل عن حوالي 12 ألف شخص في مدينة أكادير.

وخلصت خدمة تقصي الحقائق في "رويترز" إلى أن الفيديو "قديم ونشر في فبراير/شباط 2023، وليست له علاقة بالزلزال الذي ضرب المغرب في سبتمبر/أيلول 2023".