للمرة التاسعة.. طائرة العرب تحلق فوق منصة تتويج إفريقيا

corr_478_koo_478622.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

نجحت المنتخبات العربية في فرض سيطرتها على منصة التتويج الخاصة ببطولة كأس الأمم الأفريقية للكرة الطائرة والتي استضافتها القاهرة مؤخرا.

وجمع النهائي القاري بين منتخبين عربيين وهما مصر والجزائر، في المواجهة التي انتهت لصالح الفراعنة بنتيجة (3-1) على صالة رقم 2 بمجمع الصالات باستاد القاهرة الدولي.

وسبق هذا اللقاء مباراة قوية بين المنتخب الليبي ونظيره الكاميروني، لتحديد صاحب الميدالية البرونزية والفريق الثالث المتأهل لبطولة العالم المقبلة، المقرر إقامتها صيف 2025 واستطاع أحفاد عمر المختار الفوز بالمواجهة بنتيجة (3-1) أيضا.

وتعد هذه هي المرة التاسعة تاريخيا التي تفرض فيها المنتخبات العربية هيمنتها على منصات التتويج الأفريقية.

ويستعرض كووورة الأعوام التي سيطرت من خلالها المنتخبات العربية على منصات البطولة القارية.



وكانت باكورة هذه البطولات في النسخة الثالثة والتي استضافتها تونس عام 1976 وجاء الترتيب كالتالي: "مصر - تونس - المغرب"، فيما كانت المرة الثانية في البطولة التي أقيمت على الأراضي المصرية عام 1983 وجاء فيها الترتيب كالتالي: "مصر - تونس - الجزائر".

قبل أن تغيب المنتخبات العربية عن تصدر المشهد في نسختي "1987-1989"، ثم تعود بقوة في النسخ التالية، حيث سيطروا على بطولات 1991 بالقاهرة وجاء الترتيب: "الجزائر - مصر - تونس".

واحتفظ محاربو الصحراء باللقب على ملعبهم ووسط جماهيرهم في نسخة 1993 وجاء الترتيب كالتالي: "الجزائر - تونس - مصر"، قبل أن يستطيع نسور قرطاج في حصد نسخة 1995 والتي أقيمت على أرض تونس الخضراء وجاء الترتيب فيها كالتالي: "تونس - مصر - الجزائر".



وغاب العرب عن السيطرة على منصة التتويج بنسخة 1997 بنيجيريا، حيث حل المنتخب الكاميروني في الوصافة خلف نظيره التونسي، قبل أن يعودوا من جديد في النسخة التي احتضنتها القاهرة عام 1999 وجاء الترتيب فيها كالتالي: "تونس - مصر - الجزائر".

وبعدها استمر تواجد منتخب أفريقي غير عربي في منصات التتويج لمدة 14 عاما، حتى استضافت تونس البطولة وجاء الترتيب فيها كالتالي: "مصر - تونس - المغرب".

وتبعتها النسخة التي أقيمت على الأراضي المصرية وجاء الترتيب فيها "مصر - تونس - المغرب"، ثم غاب العرب مجددا ل8 سنوات واستطاعوا العودة من جديد على أرض أم الدنيا والتي جاء الترتيب فيها كالتالي: "مصر - الجزائر - ليبيا".