افتتاح مهرجان أيام العنب الخليلي في البلدة القديمة

مهرجان.
حجم الخط

الخليل - وكالة خبر

تحت رعاية الرئيس محمود عباس، افتتح، اليوم السبت، مهرجان أيام العنب الخليلي، في خان شاهين بالبلدة القديمة وسط مدينة الخليل.

 وشارك في فعاليات مهرجان العنب بنسخته الثالثة كل من: عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عباس زكي ممثلا عن الرئيس، ووزير الحكم المحلي مجدي الصالح، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر، ورئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة، وحشد كبير من ممثلي المؤسسات المختلفة والأجهزة الأمنية.

وحيّا زكي الحضور وأهالي البلدة القديمة باسم القيادة الفلسطينية وعلى رأسها سيادة الرئيس، مبينا أنّ معركتنا مع الاحتلال هي معركة على الأرض، لافتا إلى أنّ هذا الزخم الشعبي في البلدة القديمة المغلقة بمثابة رسالة للمحتل بأنّ هذه الأرض ستتحرر بتضافر جهود كل الفلسطينيين، مؤكدا أنّ المزارع الفلسطيني هو المناضل الحقيقي في حماية أرضه وتعميرها.

بدوره، اعتبر القائم بأعمال محافظ الخليل خالد دودين، هذه الفعاليات من أهم البرامج النضالية لإحياء البلدة القديمة، مؤكدا أنّ هذه الأرض لنا وسنحافظ عليها حتى الوصول إلى دولة فلسطينية مستقلة، وعاصمتها القدس الشريف.

وفي كلمته، أكد أبو سنينة، على أنّ تنظيم هذه الفعالية في قلب البلدة القديمة جاء تأكيدًا على فلسطينية المكان، وصمود الفلسطينيين فيه، رغم كل ممارسات الاحتلال التعسفية، لافتا إلى أنّ العنب ارتبط ارتباطا تاريخيا بالخليل.

وشدد على أنّ البلدية ستبقى داعمة لكل المشاريع التي من شأنها تعزيز صمود المواطنين.

من جانبه، قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل عبده إدريس: "إنّ الحفاظ على الأمن أحد أهم العوامل في جذب الزوّار للبلدة القديمة، لافتا إلى أنّ البلدة القديمة تُعمّر بتضافر جهود الجميع. ودعا المواطنين إلى تكثيف تواجدهم وزيارتهم للبلدة القديمة والتسوق منها لإنعاش الحركة التجارية فيها.

بدوره، أكد الوكيل المساعد للقطاع الاقتصادي لوزارة الزراعة طارق أبو لبن، أنّ البلدة القديمة عنوان الحياة في الخليل، مبينا أنّ العنب يُعدُّ المنتج الزراعي الأول في الخليل والثاني على مستوى فلسطين.

وشدد على أنّ وزارة الزراعة ستواصل حماية هذا المنتج من المنافسة غير العادلة مع منتجات المستوطنات.

افتتاح مهرجان أيام العنب الخليلي في البلدة القديمة