صدفة غريبة تقود مزارعا لاكتشاف أغلى قهوة في العالم

اغلى قهوة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قادت صدفة غريبة مزارعاً يدعى هنريك سلوبر صاحب مزرعة البن "كاموسيم" في ولاية إسبيريتو سانتو البرازيلية، إلى اكتشاف أغلى قهوة في العالم.

وفي التفاصيل، فقد رأى سلوبر، حيوانات الجاكوس الضخمة تجتاح مزرعته، وشعر بالذعر لأنهم كانوا يدمرون محصوله.

اكتشاف أغلى قهوة بالعالم

وقد اتصل سلوبر بوكالات حماية البيئة، لكنهم لم يعرفوا ماذا يفعلون، واقترحوا عليه أن يربي في المزرعة بعض الحيوانات المفترسة التي تخافها هذه الطيور، لكن كان من الصعب القيام بذلك، خاصة مع طائر كبير مثل جاكو، لذلك، قبل أن يعلم أخيرًا أن غزو الطيور لمزرعته لم يكن سوى نعمة مقنعة.

وخرج سلوبر صاحب المزرعة بفكرة جمع حبوب البن التي يفرزها الطائر بكامل فضلاته دون تغيير، ثم اختبارها حتى تكون فكرة إنتاج نوع جديد من القهوة مرت خلال هذه العملية البيولوجية.

تنزيل (3).jpg

أغلى أنواع القهوة رواجًا بالعالم

ومن المعروف أن واحدة من أغلى أنواع القهوة وأكثرها رواجًا في العالم يتم حصادها بالفعل من فضلات هذا الطائر المميز، وهو نوع كبير أسود اللون يشبه الديك الرومي ينتج جهازه الهضمي رائحة حبوب البن، وقد ابتكر سلوبر مع طيور الجاكو في مزرعته والتي تبين أنها موجودة لتبقى.

وقد استغرق الأمر بعض الوقت من سلوبر لإقناع عمال المزارع بضرورة حصاد فضلات الطيور بدلاً من حبوب البن، ولكن بعد التغلب على هذه العقبة بالإضافة إلى عامين من التجربة والخطأ، فإن Comocim Farm هي الوحيدة في العالم التي تنتج القهوة من فضلات طيور جاكو، وليست أي قهوة فقط، ولكنها واحدة من أكثر الأصناف المرغوبة في العالم.

ومع مرور الوقت، اكتشف سلوبر أن الجهاز الهضمي لجاكو لم يكن أقل من غير عادي، واتضح أنه على الرغم من ابتلاعها للحبوب، إلا أنها تفرزها تمامًا، ومع ذلك فإن هضم الطيور يقضي تقريبًا على كل الكافيين الموجود في الحبوب بالإضافة إلى الحاجة إلى التخمير.

ويبدو أن الطائر يتمتع بطعم لا تشوبه شائبة في القهوة، حيث يستهلك فقط حبوب المزرعة الأكثر نضجًا، مما يضمن إلى حد كبير أن القهوة التي يتم حصادها من فضلاتها كانت بأعلى جودة.

وتعتبر ولاية إسبيريتو سانتو البرازيلية رابع أكبر منتج للقهوة في العالم، لكن Camocim Farm هي الوحيدة التي تستخدم فضلات جاكو.

وتحظى قهوة جاكو بشعبية كبيرة في دول مثل فرنسا واليابان والمملكة المتحدة حيث يبيعها بعض المتاجر مقابل 1700 دولار للكيلوغرام.