الفيدرالي الأمريكي يُعلن قراره بشأن سعر الفائدة

الفدرالي الامريكي
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلن البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023، عن قراره بشأن سعر الفائدة، حيث تتوقع الأسواق أن يترك الفيدرالي سعر الفائدة عند 5.5٪ وهو أعلى مستوى منذ 22 عاما.

ووفقًا لمحللين اقتصاديين، فإن الفيدرالي سبقي الفائدة دون تغيير بنسبة تصل إلى 99%، مشيرين إلى أن “أنظار الأسواق ستتجه سريعاً إلى خطاب رئيس الفيدرالي جيروم باول بشأن مستقبل السياسية النقدية والتضخم”.

وحسب التقديرات لمحللي CME، فإن احتمال ترك سعر الفائدة دون تغيير هو 99٪. والزيادة المتوقعة في نوفمبر هي 29%. ومع ذلك، سينتظر المستثمرون التعليقات بشأن اتجاه التضخم ومستقبل السياسة النقدية – مباشرة بعد قرار سعر الفائدة، سيعقد الرئيس باول مؤتمرا صحفيا.

وارتفع التضخم في الولايات المتحدة في أغسطس للشهر الثاني على التوالي إلى 3.7%، وهو أعلى قليلا من التقديرات السابقة.

وساهمت أسعار الطاقة بنحو نصف الزيادة الشهرية في أغسطس، والجزء المتبقي توزع على أسعار الرحلات الجوية والرعاية الصحية والإيجار.

وتأتي توقعات إبقاء سعر الفائدة دون تغيير في ضوء التباطؤ الأخير في بيانات التوظيف إلى جانب استمرار الاعتدال في التضخم الأساسي إلى 4.3%.

ورفع أسعار الفائدة إجراء يتخذه البنك المركزي أو السلطة النقدية لزيادة سعر الفائدة الرسمي الذي يقدمه للبنوك التجارية أو القروض الحكومية بهدف التحكم في النشاط الاقتصادي والتأثير على أسواق الأسهم والسندات والتضخم والتوظيف ونمو الاقتصاد، والعملة المحلية.

وعندما يتم رفع الفائدة، يزيد تكلفة الاقتراض للبنوك والأفراد، مما يشجع على تقليل الإنفاق والاستثمار.

يشار إلى أن التضخم عبارة عن زيادة مستدامة ومستمرة في مستوى أسعار السلع والخدمات في اقتصاد معين على مدى فترة طويلة من الزمن.

ويحدث التضخم نتيجة زيادة الطلب على السلع والخدمات عن الإمكانيات الإنتاجية، وارتفاع تكلفة الإنتاج، وارتفاع الإنفاق الحكومي على البنية التحتية والخدمات العامة.