صحة غزة تُحذر من توقف عمل أقسام غسيل الكلى خلال الأيام المقبلة

الصحة بغزة تُحذّر من تجدد معاناة مرضى زارعي الكلى.jpg
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أصدرت وزارة الصحة بغزة، اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023، بيانًا صحفيًا حذرت من خلاله من توقف عمل أقسام غسيل الكلى في مستشفيات قطاع غزة، خلال الأيام المقبلة، على إثر النقص الحاد وغير المسبوق في المستهلكات الطبية الضرورية لاستمرار الخدمة.

وقالت في بيانها: "نذقف اليوم مجدداً , لننقل للعالم بأسره صرخات الألم التي باتت مخنوقة على وقع مشهد صعب وخطير من فصول أزمة نقص الأدوية والمهمات الطبية التي مازالت تؤرق عناوين الخدمة الصحية وتضيف معاناة مركبة قد لا تمهل مرضى قطاع غزة المزيد من الوقت أمام فرص علاجهم , ولعل 1100 مريض بالفشل الكلوي منهم 38 طفلا التصقت بأجسادهم أجهزة غسيل الكلى لنحو 3 جلسات غسيل دموي أسبوعياً , باتوا اليوم يرقبون بخوفٍ وقلقٍ كبير عدم تمكنهم من تلقي خدمة غسيل الكلى وذلك بسبب عدم توفر المستهلكات الطبية اللازمة لإجراء جلسات غسيل الكلى التي تشكل لهم الحياة".

وأضافت: وأمام هذا الواقع الأليم تشير وزارة الصحة الى ما يلي:

1. الاحتلال الاسرائيلي هو المتسبب الرئيس في معاناة مرضى قطاع غزة وتفاقم معاناتهم جراء حصاره المتواصل على قطاع غزة للعام السابع عشر على التوالي.

2. وزارة الصحة تقدم خدمة غسيل الكلى في 6 مراكز موزعة في محافظات قطاع غزة بواقع 13 ألف جلسة غسيل شهرياً وهي خدمة حساسة منقذة لحياة مرضى الفشل الكلوي.

3. مخازن وزارة الصحة فارغة تماما من فلاتر غسيل الكلى والكانيولات وأنابيب نقل الدم , وما هو متوفر في اقسام غسيل الكلى على وشك النفاد.

4. وزارة الصحة تحذر من توقف عمل أقسام غسيل الكلى خلال بضعة أيام جراء النقص الحاد وغير المسبوق في المستهلكات الطبية الضرورية لاستمرار الخدمة.

5. توقف خدمة غسيل الكلى يعني ان 1100 مريض بالفشل الكلوي أمام خطر حقيقي ومضاعفات صحية تهدد حياتهم.

6. على كافة الجهات المعنية التحرك العاجل والفوري لإنقاذ مرضى الفشل الكلوي وعدم الاكتفاء بالتدخلات الاسعافية التي تبقي المرضى وخدماتهم الصحية في دائرة الخطر.

وجددت الوزارة في بيانها، الدعوة للمؤسسات الحقوقية والمنظمات الانسانية الى ادانة وتجريم ممارسات الاحتلال بحق المرضى والتسبب بفقدان حياتهم وذلك بحرمانهم من العلاج داخل قطاع غزة ومنع خروجهم للعلاج خارج قطاع غزة والتعنت في ادخال التجهيزات الطبية والتشخيصية الخاصة بهم.