"مكس تريند" يُدين إغلاق شركة ميتا صفحة “قناة الكوفية الفضائية” على فيسبوك

قناة الكوفية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أدان المركز الفلسطيني للإعلام الاجتماعي ” مكس تريند ” إغلاق “فيسبوك” صفحة “قناة الكوفية الفضائية ” للمرة الثالثة على التوالي ويعتبره انتهاكا مركباً، فهو انتهاك رقمي، وانتهاك يمس الإعلام الفلسطيني والصحفيين الفلسطينيين ايضًا.

وأعرب المركز عن قلقه الشديد حيال تزايد حجم الانتهاكات الخطيرة والمستمرة التي تنتهجها شركة ميتا ضد المحتوى والمنصات الاعلامية الرقمية الفلسطينية ضمن سياستها الغير مبررة في استمرار محاربة الرواية والمحتوى الفلسطيني.

وقال: "إنّ انتهاكات فيسبوك بحق المحتوى الفلسطيني المنشور باللغة العربية كبيرة، مقارنة مع السياسة تجاه المحتوى الاسرائيلي باللغة العبرية الذي يكون معظمه تحريضي، ما يظهر انحيازًا صريحًا في سياسة ادارة المحتوى، وازدواجية في التعامل مع المحتوى والرواية الفلسطينية .

ووثق المركز أكثر من 360 انتهاكاً للمحتوى الفلسطيني على مواقع التواصل الاجتماعي،في شهر آب/ أغسطس الماضي وهي الأعلى منذ بداية العام ، وبلغ مجموعها 232 انتهاكًا على منصة “فيسبوك” تنوعت ما بين حذفت المنشور،تبعه تقييد الوصول، ومنع النشر واستخدام بعض الخصائص مثل البث المباشر والإعلانات والمشاركة في المجموعات لفترة زمنية معينة، وحذف الحساب بشكل كلي .

وكما ورصد المركز أن الصحفيين والمؤسسات الإعلامية كانوا “الأكثر عرضة للانتهاكات الموثقة”، بواقع 260 انتهاكًا بحق صفحات المؤسسات الإعلامية وحسابات الصحفيين، منهم من حذفت حساباتهم بشكلٍ كامل، وذلك بسبب تغطيتهم أخبارًا متعلقة بالاعتداءات الإسرائيلية، ونقلهم قصصَ إنسانية فلسطينية .

 وطالب؛ شركة “ميتا” بالعدول عن نهج استهداف الرواية الفلسطينية، وترجمة شعاراتها حول إتاحة حرية الرأي والتعبير على أرض الواقع، والتخلي عن ازدواجية المعايير التي بزرت بشكل واضح في الآونة الأخيرة .

ويجدد المركز دعوته للجهات الاعلامية الرسمية والصحفية والنقابية وكافة الأطر المجتمعية الفلسطينية بضرورة الإسراع في إطلاق ” مجلس فلسطيني موحد للإعلام الرقمي ” تكون أولى مهامه مواجهة كافة المخاطر والتحديات التي تهدد الحق والمحتوى الفلسطيني والقيود التي تفرضها إدارة شركة ميتا .