إطلاق مشروع "طاقة أمل" لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في غزّة 

إطلاق مشروع "طاقة أمل" لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في غزّة 
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة "باديكو" بشار مصري، اليوم الخميس، عن إطلاق مشروع "طاقة أمل" لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في مدينة غزّة، وذلك بحضور لفيف من سيدات ورجال الأعمال من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال المصري خلال إطلاق المشروع: " رؤية باديكو قائمة على التنمية والاستثمار في وطننا، مع التركيز على القطاعات الحيوية بشكل أساسي في الأماكن التي تعاني من عزوف المستثمرين".

وتابع: "سيشكل مشروع طاقة أمل نقلة نوعية في سبيل توفير الطاقة الكهربائية النظيفة في القطاع، وسيلمس أهل غزة أثره بشكل حقيقي من حيث التخفيف من معاناتهم الناتجة عن الحصار وانقطاع الكهرباء المستمر".

بدوره، قال مدير قطاع البنية التحتية والطاقة في باديكو محمد نجار: "هذا المشروع يعتبر فريدًا من نوعه من حيث تصميمه المبتكر واستدامته، إضافة إلى كونه من المشاريع الصديقة للبيئة، إذ تم تخطيطه على أرض حيوية مستخدمة، لفسح المجال للاستفادة من المساحات الخالية لأغراض أخرى مثل الزراعة والسكن".

وأشار إلى أنّ التصاميم يتم تجهيزها حاليًا من شركات دولية متخصصة وذات خبرة في المجال، وهما شركة (RINA) الإيطالية، وشركة (Firnas Shuman) المصرية.

وأوضح أنّه من المتوقع أن يشجع هذا المشروع جهات أخرى على الاستثمار لتوليد المزيد من الكهرباء التي يحتاج إليها القطاع ليتعافى ولينمو.

ويهدف مشروع "طاقة أمل" إلى توفير الكهرباء النظيفة والمستدامة في قطاع غزة الذي يعاني من الانقطاع المتكرر للكهرباء، وشح الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الطاقة المركزية فيه، حيث ستصل القدرة الإنتاجية عند اكتمال المشروع إلى 50 ميغاواط بتكلفة إجمالية تبلغ 60 مليون دولار، كما يعد المشروع الأول من نوعه في المنطقة، حيث سيتم تركيب الألواح الشمسية على ارتفاعات عالية فوق مساحات عامة؛ منها الجزر الوسطية في معظم مقاطع شارع صلاح الدين الممتد من شمال القطاع إلى جنوبه بطول 45 كيلومترا.