المالكي يلتقي مع نظيرته النيوزيلندية

المالكي.
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

أطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الجمعة، وزيرة خارجية نيوزيلندا نانايا ماهوتا، على آخر التطورات في فلسطين والانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة بحق الشعب الفلسطيني بشكل يومي، وذلك خلال لقائهما على هامش أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وثمن المالكي، دعم نيوزيلندا الثابت للحقوق الفلسطينية في المحافل الدولية وتصويتهم الإيجابي الدائم لصالح حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، الى جانب موقفها الثابت من عدم شرعية الاستيطان وإدانته.

وطالب نظيرته النيوزيلندية دعم بلادها لتوجه دولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، والمشاركة إيجابيا في المرحلة القادمة من الإجراءات المتعلقة بالفتوى الاستشارية من محكمة العدل الدولية.

وعلى صعيد التعاون الثنائي، أشاد المالكي بالدعم المقدم من الحكومة النيوزيلندية لمشاريع البنية التحتية للطاقة المتجددة في قطاع غزة، والدعم الموجه لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا". وأعرب عن تطلعه لتطوير العلاقات السياسية بين البلدين الصديقين بشكل يوازي التعاون الثنائي المتقدم الذي يربطهما، وذلك إنطلاقا من الأهمية الكبيرة لنيوزيلندا ومنطقة الباسفيك بالنسبة لدولة فلسطين.

وجدد المالكي دعوته إلى نظيرته النيوزيلندية لزيارة فلسطين.

بدورها، أكدت الوزيرة ماهوتا موقف بلادها المبدئي والثابت من القضية الفلسطينية وحل الدولتين وتجسيد دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 والقدس الشرقية عاصمتها، واستمرار دعم بلادها لفلسطين والشعب الفلسطيني سياسيا وتنمويا على الأصعدة كافة وفي شتى المجالات.

ورحبت بالدعوة لزيارة فلسطين، مؤكدة أنها ستقوم بها في الوقت المناسب لكلا الطرفين.