المالكي يلتقي بوزير خارجية البوسنة والهرسك

المالكي
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

أطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وزير خارجية البوسنة والهرسك المدين كوناكوفيتش على تطورت الأوضاع في فلسطين التي تشهد تصاعدًا متزايدًا في وتيرة اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، والانتهاكات الصارخة لأرضه ومقدساته، خصوصًا في القدس، في ظل وجود حكومة متطرفة تسعى للقضاء على الحل التفاوضي ومساعي السلام.

وأكد المالكي خلال لقائه نظيره، وذلك على هامش أعمال الدورة 78 للجمعية العامة في الأمم المتحدة، في نيويورك، على أنّ المسار الوحيد الممكن لإنهاء العنف المستمر والانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني، هو استمرار الحراك الدبلوماسي والقانوني وحث المجتمع الدولي على اتخاذ الإجراءات اللازمة للمساءلة وإيجاد حل عادل ودائم على النحو الموصى به في القانون الدولي بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة.

بدوره، أكد كوناكوفيتش على علاقة الصداقة الأخوية التي تربط دولته بفلسطين، وعلى دعم حل الدولتين ومسار السلام، معربا عن تعاطفه العميق مع الشعب الفلسطيني وما يتعرض له من انتهاكات متصاعدة.

وشدد على ضرورة تضافر الجهود الدولية لإيجاد حل شامل وجذري يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وينهي حالة العنف السائدة.

وبحث الطرفان سبل دفع عجلة التعاون الثنائي بين البلدين وتعزيز العلاقات وتطويرها في عدة مجالات وعبر عدة آليات مقترحة مثل التجارة والتعليم والسياحة الدينية والصحة وغيرها.

ووجه الوزيران دعوة متبادلة لزيارة البلدين، واتفقا على استمرار التواصل فيما بينهما للتنسيق لتحقيق ذلك في القريب العاجل.