شركة طيران ترفض صعود راكب من ذوى الهمم بكرسى متحرك

راكب طائرة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

جون هيذرينجتون، شاب من ذوى الإعاقة، وأحد محبى النجمة العالمية بيونسيه منذ 25 عامًا، الذى كان يدعم المغنية منذ بداياتها عندما كان عمره 9 سنوات فقط، لذلك، عندما أتيحت له الفرصة لرؤية فنانته المفضلة تؤدى عرضًا مباشرًا فى سياتل كجزء من جولة النهضة العالمية، لم يفكر مرتين قبل شراء تذكرة الطائرة لحضور حفلها.

ومع ذلك، عندما وصل إلى المطار، شعر بالصدمة عندما علم أنه لا يستطيع ركوب الطائرة، نظرًا لأن كرسيه المتحرك الكهربائى كان طوله أربع بوصات من المسموح ولا يمكن استيعابه على متن الطائرة.

انتهى الأمر بجون، الذى يعيش فى ولاية أوريجون ويعانى من شلل دماغى، إلى التغيب عن العرض نتيجة لما يسميه "القضية النظامية" المتعلقة بالتمييز بين الأشخاص ذوى الإعاقة.

وقال هيذرنجتون خلال مقابلة مع Insider: "قالوا لى تجاوز الكرسى المتحرك الخاص بك المتطلبات لتكون قادرًا على الطيران، وقد بذلنا كل ما فى وسعنا لمعالجة هذا الأمر وحل المشكلة، ولم نتمكن من ذلك"، وكان الحل الوحيد الذى قدمته خطوط ألاسكا الجوية هو رحلة أخرى ستوصله إلى وجهته متأخرًا 12 ساعة.

وبعد الحادث، توجه الشاب البالغ من العمر 34 عامًا إلى TikTok لكشف الموقف، وقال هيذرينجتون فى مقطع الفيديو الذى انتشر على نطاق واسع، والذى تمت مشاهدته أكثر من 85 ألف مرة: "ذهبت إلى المطار لأخذ رحلتى، وأخبرونى أن كرسيى يبدو أطول من أن يتم تحميله على متن الطائرة بـ 4 بوصات.. لقد فحصوا كل رحلة ممكنة، وكل شركة طيران، ولم يكن هناك شيء متاح، لذا، وبعد 25 عاماً من الانتظار، لن أرى بيونسيه الليلة.. فالتمييز ضد القدرة يضرب مرة أخرى".

بعد انتشار الفيديو على نطاق واسع، حاول البعض أن يوصل صوته للمغنية، على أمل أن يتصل به أحد أعضاء فريقها، وفى نهاية المطاف، فعلوا ذلك، حيث عرض ممثلو المغنية على هيذرينجتون تذاكر لرؤية الملكة فى أرلينغتون، تكساس، ودفعوا تكاليف نقله، وقال جون لصحيفة نيويورك تايمز: "أنا ممتن حقًا وأقدر كثيرًا حدوث ذلك".

وقال عاشق موسيقى البوب إن "المشكلة مع خطوط ألاسكا الجوية لا تتعلق بتلك الشركة على وجه الخصوص"، موضحا أن الوضع أكبر من شركة طيران واحدة، وفى الواقع، وصف أن حراس البوابة عرضوا المساعدة وحاولوا مرارًا وتكرارًا إسقاط كرسيه المتحرك، ومع ذلك، لم يكن هذا مهمًا، حيث لم يكن مسموحًا بقياسات الكرسى المتحرك على متن الطائرة.

 

بدورها، أصدرت شركة الطيران، التى ردت أموال رحلة جون، بيانًا جاء فيه: نشعر بالسوء تجاه تجربة سفر ضيفنا معنا، نهدف دائمًا إلى تقديم أداء أفضل عندما نواجه مواقف مثل هذه"، بالإضافة إلى ذلك، أوضحت الشركة أن طائرات بوينغ لديها قيود على الأبعاد ولا يمكنها تحميل بعض الكراسى المتحركة الكهربائية فى عنبر الشحن.

ووفقًا لجانى نايار، المدير التنفيذى لجمعية السفر والضيافة لذوى الاحتياجات الخاصة، فإن شركات الطيران غير ملزمة بالامتثال لقانون وصول شركات النقل الجوى إذا كان الكرسى المتحرك للراكب غير مناسب.

لكن هذه لم تكن المرة الأولى التى يقع فيها ضحية التمييز ضد الأشخاص ذوى الإعاقة فى حياته اليومية، فقبل أسبوعين من الحفل، واجه الشاب البالغ من العمر 34 عامًا، العديد من المشاكل عندما حضر حفل جانيل موناى، فى مسرح وومو، فى سياتل، ولم تتأخر رحلته لمدة 20 دقيقة فقط لتحميل كرسيه المتحرك، بل تُرك أيضًا لانتظار سيارة أجرة لم تصل لاصطحابه بعد العرض.

وعندما اتصل بخدمة سيارات الأجرة الموثوقة لديه للحصول على سيارة أجرة يسهل الوصول إليها، قيل له ن سيارة ستأتى قريبًا لاصطحابه، ومن المؤسف أن ذلك الوقت لم يأتِ قط، وبعد الانتظار لساعات، وجد نفسه يتجول فى مدينة سياتل حتى الساعة التاسعة صباحًا، ولم يتمكن من العودة إلى الفندق الذى يقيم فيه، لأن وظيفة نظام تحديد المواقع العالمى (GPS) فى هاتفه لم تكن تعمل.

وفى نهاية المطاف، بمجرد انقطاع التيار الكهربائى عن كرسيه المتحرك، تمكن والد أحد أصدقاءه من إنقاذه، وتم نقل هيذرينجتون إلى فندق آخر، حيث طلب من صديق أن يرسل له شاحنًا للكرسى المتحرك باستخدام أمازون، وفى نهاية المطاف، وصل إلى المطار وقام بشحن كرسيه مرة أخرى لإعداده للهبوط فى ولاية أوريجون.