الإنتاج ضعيف مقارنة بالعام الماضي

الزراعة تُشير إلى توقعاتها بشأن حجم إنتاج الزيتون والزيت والأسعار للعام الجاري

الزيت والزيتون
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أشار مدير دائرة الزيتون في وزارة الزراعة الفلسطينية رامز عبيد، إلى توقعات الوزارة بشأن حجم إنتاج الزيتون والزيت والأسعار هذا العام، مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح في تصريح إذاعي لـ"صوت فلسطين"، رصدته وكالة "خبر" الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة تتوقع بأن يكون إنتاج الزيتون ضعيف نوعاً ما مقارنة بالأعوام السابقة.

وأفاد بأن هناك توقعات بإنتاج حوالي 12 ألف طن من الزيت، مبينًا أن هذه الكمية تمثل ثلث إلى نصف إنتاج العام الماضي وتمثل نسبة أقل من متوسط إنتاج الزيتون للسنوات الـ13 الأخيرة.

وذكر أن إنتاج الزيتون والزيت للعام الجاري ضعيف إلى حدٍ ما، منوهًا إلى أنهعلى الرغم من قلة الإنتاج لن نعاني من قلة عرض الزيتون بالأسواق.

وأكد عبيد، على أن هناك كمية كافية مخزنة لتلبية الاحتياجات للمتاجر والمزارعين والشركات المعنية بالزيتون والزيت، وذلك لتلبية الاستهلاك المحلي والصادرات.

وحول الاستيراد، بين أن الوزارة لم تقم بأي استيراد للزيت والزيتون، وأنه ليس من سياسة الوزارة استيراد هذه المنتجات، ولم يتم اتخاذ أي إجراءات استيراد لزيت الزيتون.

وبشأن الأسعار، أوضح عبيد أن ما يحدد الأسعار هو العرض والطلب، واستنادًا إلى ملاحظاتهم للأعوام السابقة، من المتوقع أن تكون الأسعار مرتفعة مقارنة بالعام الماضي، حيث كان متوسط سعر الزيت في العام الماضي يتراوح بين 20 إلى 25 شيكل.

وختم التصريح بالقول: "إنهم لاحظوا تغيرًا واضحًا في الإنتاج هذا العام، ويرتبط ذلك بالتغيرات المناخية التي تأثرت بها المنطقة".