افتتاح مشروع المزرعة المائية على أراضي جامعة خضوري بطولكرم

افتتاح مشروع المزرعة المائية على أراضي جامعة خضوري بطولكرم.jpg
حجم الخط

طولكرم - وكالة خبر

افتتحت جامعة فلسطين التقنية خضوري، بالشراكة مع جامعة برشلونة واتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين، المزرعة المائية الممولة من المشروع الإسباني، والمقامة على أراضي الجامعة.

وأكد نائب رئيس جامعة خضوري للشؤون الأكاديمية معتمد الخطيب أن جامعة خضوري تفتح أبوابها للشراكات المحلية والدولية، وتسعى لتوسيع نطاق الشراكة، بعد نجاح الشراكة القائمة لتنفيذ مشاريع جديدة تنعكس إيجابا على العملية البحثية والأكاديمية.

من جهته، أكد مدير مؤسسة التضامن لجامعة برشلونة تشابي لوبيز، أن الشراكة القائمة بين جامعتي برشلونة وخضوري تجربة ناجحة ومثمرة، مضيفة أن هذه الزيارة تأتي بصدد تعزيز العلاقة القائمة ضمن رؤية مستقبلية تشمل العديد من الجامعات الشريكة حول العالم، بالإضافة إلى المؤسسات الشريكة المتخصصة.

وأوضح لوبيز أن للشراكة مع جامعة خضوري واتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين مكانة خاصة لخصوصية الوضع الفلسطيني، مشيرا إلى أن جامعة برشلونة تولي اهتماما خاصا بكل ما يسهم في دعم الفلسطينيين ودفع عجلة التنمية المحلية.

بدورها، بينت عميدة كلية الزراعة وفاء مسعود أن المزرعة المائية التي تم افتتاحها تعتبر مزرعة تجريبية للابتكار والاستدامة، حيث تحتوي على ثلاثة أنظمة مائية حديثة، وقد أنشئت لخدمة قطاع الزراعة في فلسطين بطريقة مبتكرة.

وبينت مسعود أن إنشاء هذه المزرعة في جامعة خضوري له أهداف عديدة، أهمها تدريب طلبة كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية على الزراعة المائية بطريقة مبتكرة، لإنشاء مشاريعهم الخاصة بعد التخرج، كما تهدف إلى زيادة المنتجات الزراعية وإقامة مشاريع رائدة في مجال تربية الأحياء المائية، بالإضافة إلى إقامة دورات تدريبية للنساء والجمعيات التعاونية في مجال الاستزراع المائي، والمساهمة في رفع الوعي لدى المزارعين حول استخدام الزراعة المائية لزيادة الإنتاج والاستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية.

من جهته، قال المدير التنفيذي لاتحاد المزارعين الفلسطينيين عباس ملحم، إن هذا المشروع يهدف إلى تعميق وتبادل الخبرات ما بين الجامعتين، في إطار نظم الزراعة المستدامة وإدارة المياه والزراعة الذكية التي تهدف إلى تقليل تكاليف الإنتاج وتقليل الاعتماد على الماء في الإنتاج الزراعي، من أجل مواجهة التحديات المناخية.

وأضاف أن الأمل معقود على أن تتم الاستفادة من هذه النظم من المشاريع لدى المزارعين، وتطبيق هذه النظم من الزراعة الذكية، في سياق تحسين الإنتاج وتقليل التكاليف، موضحا أن افتتاح المشروع يأتي في سياق جهود الاتحاد المتواصلة لتمكين المزارع الفلسطيني على أرضه والحد من آثار الاستيطان والاحتلال، وترسيخ حقنا في المياه ووصول المزارعين إلى المصادر المائية.