وفاة شخص بعد اصطدام حوت بقارب في أستراليا

اصطدام حوت بقارب
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قالت السلطات الأسترالية إن رجلاً لقي حتفه ونُقل آخر في المستشفى، بعد أن صدم حوت قاربهما وقلبه أثناء رحلة صيد، وقالت الشرطة إنه تم انتشال رجل فاقد للوعي من خليج بوتاني قبالة ساحل سيدني وتوفي في وقت لاحق، بينما نُقل الآخر إلى المستشفى وحالته مستقرة.

وقالت ياسمين كاتلي وزيرة شرطة نيو ساوث ويلز "هناك حوت ضالع في الحادث، من كان يظن أن هذا سيحدث؟ إنه أمر مأساوي للغاية"، وقال وزير خدمات الطوارئ جهاد ديب إن الحادث كان "غريبا جدا".

وقال مونرو إن شاهداً على متن سفينة قريبة اتصل بخدمات الطوارئ بعد أن رأى قارباً "يقوم بدورات دون أن يكون هناك أحد على متنه".

وأضافت أنه كان من الممكن أن يظل الرجال في الماء لمدة تصل إلى 45 دقيقة، وأضافت: "بقي الربان على مقربة من المتوفى قدر استطاعته، وكان يبذل كل ما في وسعه لإبقائه طافيا حتى وصول الشرطة"، وقال مونرو إن المعلومات المتعلقة بالحوت جاءت من مقابلة أولية مع الربان الذي كان في حالة صدمة.

ووصفت ياسمين كاتلي، وزيرة الشرطة في نيو ساوث ويلز، الحادث بأنه "حادث مأساوي رهيب"، وقالت في مؤتمر صحفي: "إنها مراحل مبكرة للغاية وهناك القليل جدًا من التفاصيل … في هذا الوقت". وأضاف: "نحن نعلم أن شخصًا واحدًا قد توفي، ونتقدم بأحر تعازينا إلى عائلة ذلك الشخص المتوفى".

وقال جهاد ديب، وزير خدمات الطوارئ في نيو ساوث ويلز: "إنه حادث غريب للغاية ولكنه يظهر أيضًا المخاطر التي تحدث على الممرات المائية".

قال مارك هاتشينجز، المدير التنفيذي لـ NSW Maritime، إن المنظمة تدير "عملية إطلاق" في بداية موسم القوارب للتأكد من أنه عندما يبدأ الناس في إخراج قواربهم مرة أخرى بعد فصل الشتاء، فإن لديهم جميع معدات السلامة اللازمة..لسوء الحظ، سقط لدينا خمسة قتلى في الآونة الأخيرة. قال هاتشينجز: "لم يكن أحد من هؤلاء الأشخاص الذين فقدوا حياتهم يرتدي سترة النجاة".

وقال مونرو إنه لم يتأكد ما إذا كان الرجال في حادثة كانوا يرتدون سترات نجاة، في حين قال هاتشينجز إن هناك عددا "لا يصدق" من الحيتان المهاجرة جنوبا هذا العام، قال هاتشينجز: "ستنص المتنزهات الوطنية على أنه إذا كنت على الماء، فيجب أن تكون على بعد 100 متر من الحوت البالغ و300 متر إذا كان هذا البالغ لديه عجل".

وذكرت الشرطة في بيان أن القارب "من المرجح أن يكون قد اصطدم بحوت أو تأثر بسبب اختراقه له، مما تسبب في إمالة القارب وانقلاب الرجلين خارجه". ولم تحدد نوع الحوت، ويؤوي الخط الساحلي الواسع لأستراليا 10 أنواع كبيرة و20 نوعا أصغر من الحيتان.

وفي حين أن الوفيات البشرية الناجمة عن الحيتان في المنطقة نادرة، فإن أستراليا ونيوزيلندا المجاورة تعتبر مناطق معروفة لجنوح الحيتان الجماعي على الشواطئ، وتم إنقاذ 8 دنماركيين في يونيو عندما انقلب مركبهم الشراعي في المحيط الهادئ بعد اصطدامه بحوت أو اثنين.