في اليوم العالمي للقهوة .. 6 أغنيات عربية بـ"رائحة البُن"

اغاني للقهوة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يصادف اليوم الأول من أكتوبر، لكل عشاق ومحبي القهوة اليوم العالمي لها، ليكون يومًا يحتفل به محبيها في جميع أنحاء العالم، من خلال إبراز قطاع القهوة وجودته وشغف عشاق هذا المشروب بإحدى أهم هبات الطبيعة على الإطلاق.

حيث هناك العديد من الأغاني الشاهدة على حب الجماهير والفن للقهوة، وسوف نعرض عليكِ عزيزتي بعض منها ..

"اتفضل قهوة" لعمر الجيزاوي

عمر الجيزاوي، مطرب وممثل مصري، شارك في العمل في العديد من الأفلام على مدار فترة الخمسينيات، منها، إشتهر كذلك بالعديد من المنولوجات، وكان من أهمها "اتفضل قهوة" وتقول كلماتها "مالك قاعد ليه بتفكر شايل فكرك كثير و مكشر .. الدنيا حلوه و زي السكر دوق واشرب .. اتفضل قهوه .. كتر خيرك اتفضل قهوه .. انا مستشكر اتفضل قهوه .. مانيش فاضي اتفضل قهوه".

"قارئة الفنجان" لعبدالحليم حافظ 

أغنية قارئة الفنجان هي من كلمات الشاعر نزار قباني الذي عُرف بعشقه للقهوة، فلم يتوقف على مجرد عشقه في تناولها، بل وسجلها في أشعاره وكلماته، وكانت هذه الأغنية آخر أعمال عبد الحليم حافظ في حياته، فغناها بكل عشق وانسجام، وتقول كلماتها "جلست والخوف بعينيها تتأمل فنجاني المقلوب".

"في قهوة على المفرق" لفيروز

هذه الأغنية التي تغنيها فيروز بإحساس عالي، وهي من تأليف الأخوين رحباني، وتقول كلماتها " في قهوة ع المفرق في موقدة وفي نار.. نبقى أنا وحبيبي نفرشها بالأسرار..جيت لقيت فيها عشاق اثنين صغار.. قعدوا على مقاعدنا سرقوا منا المشوار".

"بلا تصبوا هالقهوة" لسميرة توفيق

وهي من الأغاني الشهيرة عن القهوة، وتعد أغنية تراثية من أغاني مملكة الأردن الهاشمية، وتقول كلماتها " بلا تصبوا هالقهوة .. بلا تصبوا هالقهوة وزيدوها هيل .. واسقوها للنشامى ع ظهور الخيل .. و النشامى نلاقيها و نحيها .. ويلك يلي تعاديها يا ويلك ويل .. قهوتنا للأجوادي اول بادي".

"هيلة يا هيلة" للمطرب طلال مداح

عبر المطرب السعودي الراحل طلال مداح عن عشقه للقهوة وتغزل فيها عن طريق هذه الاغنية، وهي من أشهر أغنياته .

"قهوة وداع" للمطرب حسين الجسمي

من أجمل ما تغنى حسين الجسمي وهي أغنية من تأليف الشاعر أحمد بن ظاهر، وتعبر عن فنجان القهوة الذي يواسي الحبيب في الفراق، ومن كلمات الأغنية" مادام انك وصلت اجلس تفضل اقرب وحياك.. تعال أضيفك قهوة وداع وهوز فنجالك".

"فاضي شوية" لحمزة نمرة 

حمزة نمرة من الفنانين الذين قدموا أكثر من أغنية عن القهوة، فكانت من بينهم هذه الأغنية، وهي من كلمات خليل عز الدين وألحان حمزة نَمِرة، وتقول كلماتها " فاضي شوية نشرب قهوة فى حتة بعيدة .. إعزمني على نكتة جديدة .. وخلّي حساب الضحك عليّا".

كما غنى أغنية "على القهوة"، وهذه الأغنية تحدثت عن مجتمع القهوة، ذلك المبني الذي يتسامر فيه الشباب ويسهرون، وأبرز من خلالها معني القهوة للوطن مغنيًا: "على القهوة ناس قاعدة تدوق طعم الوطن".